fbpx

قبل رحيله.. روحاني للأمريكيين: اعتذروا وادفعوا تعويضات!

مرصد مينا – إيران

طالب الرئيس الإيراني المنتهية ولايته، “حسن روحاني” الإدارة الأمريكية بتقديم اعتذار للنظام الإيراني عن حادثة استهداف طائرة ركاب إيرانية عام 1988، واصفاً ما حدث بانه كان جريمة كبيرة ومروعة من قبل الجانب الأمريكي.

كما طالب “روحاني” أيضاً الإدارة الأمريكية بدفع تعويضات لأسر الضحايا، البالغ عددهم 290 شخص، وفقاً للتقديرات الرسمية الإيرانية، معتبراً أن الولايات المتحدة أخطأت بتكريم قائد السفينة الحربية التي كانت مسؤولة عن إسقاط الطائرة.

يشار إلى أن الطائرة المذكورة انطلقت من منطقة بندر عباس باتجاه إمارة دبي، وعلى متنها 274 راكباً، قبل أن يتم استهدافها بصاروخ قيل إنه أطلق من بارجة أمريكية، فيما ذكر الجيش الأمريكي حينها، أنه وقع خطأ تم خلاله الخلط بين الطائرة المدنية وطائرة حربية إيرانية.

إلى جانب ذلك، اتهم “روحاني” الولايات المتحدة بالمسؤولية عن انتشار ظاهرة الإرهاب في المنطقة، مضيفاً: “على واشنطن الاعتراف بارتكابها الجريمة في الخليج، واتخاذ الخطوات اللازمة من أجل الاعتذار ودفع تعويضات، وإطلاع الشعب على السبب الذي دفعكم لتكريم مرتكب هذه الجريمة”.

يذكر أن إيران شهدت العام الماضي، كارثة أخرى مشابهة، بعد استهداف الحرس الثوري الإيراني لطائرة ركاب كانت متجهة إلى أوكرانيا، وذلك بعد دقائق من إقلاعها من مطار خميني الدولي في العاصمة الإيرانية، طهران، ما أدى إلى مقتل كامل الركاب، الذين يحمل معظمهم الجنسية الإيرانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى