fbpx

قبل صدور النتائج.. الجزائر تخفض معدل النجاح في البكالوريا

مرصد مينا- الجزائر

خفضت السلطات الجزائرية، معدل النجاح في امتحانات شهادة البكالوريا إلى أدنى مستوى منذ الاستقلال، وذلك بغية تمكين أكبر قدر ممكن من الطلبة من النجاح، مراعاة للظروف الصعبة التي مرّوا بها خلال السنة الدراسية الأخيرة، نتيجة الأزمة الوبائية لفيروس كورونا.

وزير التربية الجزائري “عبد الحكيم بلعابد”، أعلن في مؤتمر صحافي، اليوم الخميس، عن خفض معدل النجاح في البكالوريا إلى 9.5 من عشرين، وهو أدنى معدل نجاح تقرّره السلطات منذ الاستقلال، حيث كان سقف الإنقاذ يتوقف في الغالب عند معدل 9.9 من 20.

وباحتساب هذا المعدل، بلغت نسبة النجاح في شهادة البكالوريا هذا العام 61.17 بالمائة، وهي أعلى نسبة نجاح تسجّل خلال السنوات الأخيرة.

على إثر ذلك، شهدت نسبة النجاح ارتفاعاً ملحوظاً مقارنة بالسنة الماضية، حيث ارتفعت نسبة النجاح في كلّ الشُعَب، أحسنها في تخصّص شعبة الرياضيات والتي بلغت 84.1 في المائة، وبلغت في شعبة اللغات الأجنبية 74.7 في المائة.

كما بلغت نسبة النجاح في شعبة آداب وفلسفة 58.2 في المائة، و51.1 في المائة في شعبة تسيير واقتصاد، وسجّل ارتفاع في نسبة النجاح في شعبة العلوم التجريبية إلى 60 في المائة، في حين بلغت النسبة 67.3 في المائة في شعبة تقني رياضي، حسبما نقلت وسائل إعلام محلية عن الوزير “بلعابد”.

ومن المنتظر أن تعلن النتائج الكاملة لشهادة البكالوريا مساء اليوم، الخميس، حيث تضع وزارة التربية موقعاً يمكن من خلاله الاطلاع على النتائج دون الحاجة للذهاب إلى الثانويات.

وبسبب الأزمة الوبائية وتصاعد معدلات الإصابة بالفيروس والوضع الوبائي الخطير، حثّ وزير التربية العائلات والتلاميذ على الاكتفاء بالوسائل الإلكترونية للحصول على النتيجة، إن كان عبر الموقع الإلكتروني على الإنترنت أو الهواتف النقالة، وبالتالي تفادي الذهاب إلى المؤسسات التربوية، تطبيقاً للتدابير الوقائية من فيروس كورونا وتفادياً للتجمعات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى