fbpx
أخر الأخبار

قتيل وجرحى.. جماعة الحوثي تتبنى هجوما صاروخيا على تل أبيب

مرصد مينا

لقي شخص واحد على الأقل مصرعه وأصيب 10 آخرون في انفجار وقع بمدينة تل أبيب في إسرائيل، في وقت مبكر من يوم الجمعة، فيما أعلنت جماعة الحوثي مسؤوليتها عن الهجوم.

وبحسب مصادر إعلامية، فإن الحوثيين أطلقوا 5 أهداف جوية تجاه تل أبيب، هي عبارة عن صاروخ باليستي و4 مسيرات. وأضافت أنه تم إسقاط صاروخ باليستي و3 مسيرات والرابعة وصلت إلى تل أبيب.

وذكرت المصادر بأن الأميركيين أسقطوا صاروخا باليستيا و3 مسيرات لكن الرابعة ضربت.

ويأتي هذا بعدما أعلنت جماعة الحوثيين في اليمن، عن عملية عسكرية استهدفت تل أبيب.

وأفاد بيان صادر عن الشرطة الإسرائيلية، أنه “في حوالي الساعة 03:00 فجرًا (بالتوقيت المحلي) وردت مئات التقارير حول دوي انفجار قوي سُمع في منطقة تل أبيب، وقد هرعت قوات كبيرة إلى مكان الحادث وأغلقت المكان، بينما قامت بالمسح بحثًا عن الأجسام المشبوهة والمخاطر الأخرى”.

وذكر البيان:”أثناء عمليات التفتيش، تم العثور على رجل في الخمسينيات من عمره في مبنى قريب من مكان الحادث، ميتًا في شقته، وعلى جسده آثار شظايا. وبالإضافة إلى ذلك، تم إجلاء 10 مصابين بجروح طفيفة من مكان الحادث لتلقي العلاج الطبي”.

كما أشار البيان إلى أن العديد من المسؤولين الأمنيين يقومون بتقييم الأوضاع في الوقت الحالي.

من جهته، قال الجيش الإسرائيلي إنه “يحقق فيما بدا أنه هجوم بطائرة مسيرة ضرب وسط تل أبيب في الساعات الأولى من اليوم الجمعة”، لكن لم يؤد إلى انطلاق صفارات الإنذار.

وأضاف الجيش الإسرائيلي في بيان:”التحقيق الأولي يشير إلى أن الانفجار في تل أبيب نجم عن سقوط هدف جوي ولم تنطلق صفارات الإنذار. الحادث قيد التحقيق الدقيق”، مشيرا إلى أنه زاد عدد الدوريات الجوية لحماية المجال الجوي الإسرائيلي، دون أن يأمر باتخاذ إجراءات جديدة للدفاع المدني.

كما نقلت تقارير إعلامية عن الجيش الإسرائيلي، قوله، إن المسيرة التي أصابت تل أبيب “لم يتم اعتراضها بسبب خطأ بشري”.

وكان المتحدث العسكري باسم الحوثيين قال على منصة إكس، إن الجماعة استهدفت تل أبيب بطائرة مسيرة، مضيفا أنهم سيواصلون استهداف إسرائيل تضامنا مع الفلسطينيين في حرب غزة، وفق قوله.

كما أعلنت الجماعة اليمنية الموالية لإيران أنها ستكشف تفاصيل “العملية العسكرية التي استهدفت تل أبيب”.

ونقلت وكالة رويترز عن الحوثيين قولهم في بيان، إن الهجوم حدث “بطائرة مسيرة”، وإن “منطقة تل أبيب ستكون هدفا أساسيا في مدى أسلحتهم”.

إلى ذلك، فتح الجيش الإسرائيلي تحقيقاً بعدما أكد أن الاستهداف وقع بسبب خطأ بشري فردي.

ومنذ الخريف الماضي يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن، يقولون إنها مرتبطة بإسرائيل، في البحر الأحمر وبحر العرب والمحيط الهندي.

ويرد التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة يشن غارات منذ أشهر، تستهدف مواقع للحوثيين في مناطق مختلفة من اليمن بسبب الهجمات البحرية، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى