fbpx

قد يزعج إيران.. تفاصيل عرض روسي لإسرائيل

مرصد مينا – سوريا

عرض وزير الخارجية الروسي “سرغي لافروف”، على إسرائيل اقتراحاً لتجنيب القطع العسكرية التابعة للنظام، الغارات الجوية الإسرائيلية، يتضمن تعامل روسيا مع أي خطر يهدد إسرائيل من الأراضي السورية.

واقترح “لافروف” على إسرائيل أن تزود روسيا بأي معلومات تحصل عليها حيال وجود خطر يهددها من الأراضي السورية، لافتاً إلى أن القوات الروسية ستزيل ذلك الخطر فوراً، بدلاً من أن تشن إسرئيل غارات على سوريا.

يذكر أن العرض الروسي يأتي بعد سلسلة غارات دامية تعرضت لها مواقع عسكرية تنتشر فيها ميليشيات إيرانية في ريف دير الزور، الأسبوع الماضي، والتي أدت إلى تدمير أجزاء كبيرة من تلك المواقع بالإضافة إلى مقتل 57 مسلحاً معظمهم تابعين للميليشيات الإيرانية.

في السياق ذاته، أضاف “لافروف”: “قلنا لزملائنا الإسرائيليين عدة مرات، إذا رصدتم مثل هذه التهديدات، فيرجى تزويدنا بالمعلومات المعنية وسنتخذ جميع الإجراءات لتحييد هذا التهديد”، مشيراً إلى أن بلاده لم تتلق حتى الآن ردا ملموسا على هذا الاقتراح، لكنها تواصل طرحه.

يذكر أن مصدر استخباراتي إسرائيلي قد أرجع غارات الأسبوع الماضي، إلى معلومات حصلت عليها إسرائيل تفيد بنقل إيران مجموعة من الصواريخ بعيدة المدى، إلى سوريا، لافتاً إلى أن تلك الصواريخ قادرة على إصابة أي مكان في إسرائيل.

إلى جانب ذلك، أشارت مصادر سورية إلى ان المقترح الروسي قد يزعج الجانب الإيراني، على اعتبار أنه سيمنح الحق للقوات الروسية بفرض وصاية ورقابة على تحركات الميليشيات الإيرانية على الأراضي السورية، معتبراً أن روسيا تسعى لفرض نوع من تلك الرقابة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى