fbpx

قد يكون المستشار القادم.. حاكم ولاية ألمانية يخلف ميركل في رئاسة الحزب الحاكم

مرصد مينا – ألمانيا

انتخب اليوم السبت الحزب المسيحي الديمقراطي “أرمين لاشيت” رئيسا جديدا له، خلفا لزعيمة الحزب المنتهية ولايتها “أنيغريت كرامب-كارنباور” ، قبل ثمانية أشهر من مغادرة الأخيرة لمنصبها.

“لاشيت” رئيس حكومة شمال الراين ويستفاليا، فاز اليوم بجولة الإعادة للانتخابات التي جرت عبر الإنترنت على رئاسة الحزب المنتمية له المستشارة الألمانية “أنجيلا ميركل”، متفوقا على منافسه “فريدريش ميرتس”.

وحصل “لاشيت” على أغلبية تمثلت بـ 521 صوتا من أصل 1001 مندوب تمت دعوتهم للتصويت، متقدما على “ميرتس” 466 صوتا، المنافس التاريخي للمستشارة والمؤيد لتوجيه الحزب إلى خط اليمين المحافظ حسب نتائج الاقتراع الداخلي.

يذكر أن الجولة الأولى شهدت تقدم “ميرتس” بـ 385 صوتا، فيما حصل “لاشيت” على 380 صوتا، وحل ثالثا “نوربرت روتغن” ب 224 صوتا، وبذلك انحصرت المنافسة في الجولة الثانية بين “لاشيت” و”ميرتس”.

وعبر الرئيس الجديد للحزب الحاكم في ألمانيا، عن شكره لزعيمة الحزب المنتهية ولايتها، وكذلك ميرتس وروتغن على ما وصفه “المعركة الانتخابية النزيهة”، ومن جانبه، أكد روتغن أنه ملتزم بتعهده وسيدعم لاشيت بكافة الجهود، وقال: “يمكنك الاعتماد علي. علينا تشكيل فريق الآن”.

كما أشاد “لاشيت”، المعروف بتأييده لاستمرار سياسيات “ميركل”، بالإنجازات التي حققتها المستشارة الألمانية طوال السنوات الماضية، وقال اليوم في خطاب ترشحه لرئاسة الحزب خلال مؤتمره العام المنعقد عبر الإنترنت، إن مكانة المستشارة يمكن تلخيصها في كلمة واحدة، ألا وهي “الثقة”، واصفا العقد الزمني الجديد بأنه “عقد التحديث”، مؤكدا ضرورة أن يصبح الحزب مجددا “مصنعا للأفكار”.

من جهته قال “ميرتس” في خطاب ترشحه، إنه يتطلع “لقيادة هذا الحزب، ولكن أيضاً لقيادة بلدنا”، وأضاف: “بصفتنا مسيحيون ديمقراطيون ألمان، نحن عازمون على قيادة الحكومة الاتحادية الألمانية القادمة مرة أخرى”.

يذكر ان السياسي المحافظ “فريدريش ميرتس” يفشل اليوم للمرة الثانية خلال عامين، في الفوز بزعامة الحزب المسيحي الديمقراطي.

 

آرمين لاشيت

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى