fbpx

قد يكون له علاقة بانفجار المرفأ.. لبنان يفتح تحقيقاً بمقتل ضابط جمارك

مرصد مينا – لبنان

أعلن الأمن اللبناني، أنه فتح تحقيقاً بحادثة مقتل العقيد السابق في الجمارك اللبنانية، “منير أبو رجيلي”، في ظل وجود فرضيات تربط مقتل العقيد بالتحقيقات الجارية بشأن انفجار مرفأ بيروت، في آب الماضي.

من جهته، ألمح الزعيم الدرزي، “وليد جنبلاط” إلى إمكانية ربط مقتل “أبو رجيلي”، الذي كان يشغل منصب رئيس مكافحة التهريب سابقا في الجمارك اللبنانية، برغبة بعض الجهات بتعطيل عمليات التحقيق، مضيفاً في تغريدةٍ له على تويتر: ماذا وراء مقتل العقيد منير أبو رجيلي؟”.

يشار إلى أن مصادر أمنية لبنانية، قد علنت قبل يومين، العثور على جثة العقيد في الجمارك، “منير أبو رجيلي” في منزله ببلدة قرطبا، مشيرةً إلى أن العقيد تعرض للضرب بآلةٍ حادة على الرأس ما أدى إلى وفاته.

في ظروف وملابسات الحادثة، أشارت المصادر إلى أن العقيد كان في زيارة إلى منزله المتطرف والمعزول في البلدة لمتابعة أعمال الصيانة فيه، وأنه قرر المبيت هناك والعودة صباحاً إلى منزل عائلته، إلا أنه قتل في تلك الليلة.

اللافت في قضية مقتل العقيد “أبو رجيلي”، بحسب المصادر، أن المنزل لم يتعرض لأي نوع من أنواع السرقة أو التفتيش من قبل الجناة، إلى جانب عدم ودجود أي خلع أو كسر، ما يدحض احتمالية السرقة ويدفع باتجاه فرضية الاغتيال، لا سيما وأن “أبو رجيلي” كان أحد الضباط، الذين خدموا في ميناء بيروت في وقت سابق.

ما زاد من فرضية أن تكون العملية مرتبطة بالتحقيقات الخاصة بانفجار مرفأ بيروت، هو تولي “أبو رجيلي”، منصب رئيس مكتب مكافحة التهريب في مرفأ بيروت قبل إحالته على التقاعد منذ عامين، ما يرشح إمكانية استدعاءه للتحقيقات في قضية المرفأ، بالإضافة إلى أنه كان على علاقة بالعقيد السابق في مكتب الجمارك اللبنانية، “جوزيف سكاف” الذي توفي عام 2017 في ظروف غامضة.

يشار إلى أن الطب الشرعي اللبناني، أصدر تقريرين متناقضين حول وفاة العقيد “سكاف”أحدهما أشار إلى أن الوفاة طبيعية، أما الثاني فأكد أن هناك من يقف خلف مقتل العقيد، خصوصاً بعد وجود كدمات برأسه، في حين أن نجله كشف عن تعرضه لهجوم وحشي، وأنه قتل أمام منزله.

يذكر أيضاً أن العقيد “سكاف” سبق له أن كتب رسالة في شباط 2014 إلى مصلحة التدقيق والبحث عن التهريب، طالب خلالها بإبعاد الباخرة Rhosus المحمّل على متنه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى