fbpx

قرار إيراني بزيادة تخصيب اليورانيوم يخرجها مؤقتا من الاتفاق النووي

مرصد مينا – إيران

أقر البرلمان الأيراني اليوم الإثنين مشروع قانون يفرض على هيئة الطاقة الذرية الإيرانية تخصيب 120 كيلو غرام سنويا من اليورانيوم، أي بمعدل 20% ، وذلك في محطة فوردو النووية.

تحت اسم ” قانون الإجراءات الاستراتيجية لإلغاء العقوبات الأمريكية”  صوت البرلمان بواقع 196 صوتا، ومعارضة ستة أصوات معارضة، وامتناع اربعة عن التصويت.

ويلزم القانون هيئة الطاقة الذرية بتركيب أجهزة طرد مركزي من طرازي  IR-2m  و IR6 في كل من محطتي نطنز وفوردو النوويتين، وإعادة تصميم مفاعل أراك للماء الثقيل إلى ما كان عليه قبل الاتفاق النووي عام 2015، وزيادة كمية تخصيب اليورانيوم إلى 500 كلغ شهريا، بالنسبة للأغراض السلمية، إضافة إلى وقف أعمال رقابة الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

القانون الذي يخرج رسميا من الاتفاق النووي ستناقشه فيما بعد اللجان المتخصصة، ثم يعاد إلى البرلمان لتصويت جديد، يذهب بعدها إلى مجلس صيانة الدستور لتقره نافذا.

وتسعى طهران عبر هذا القانون إلى إجبار الولايات المتحدة وأوروبا خلال ثلاثة أشهر، على إلغاء العقوبات المفروضة على عليها، وعودة العلاقات المصرفية الإيرانية في أوروبا، وكذلك عودة مشترياتها من النفط اليراني إلى الظروف الطبيعية والمرضية، بعدها تكون الحكومة الإيرانية ملزمة بتقديم مقترح إلى البرلمان حول خطة عودة إيران إلى تطبيق التزاماتها في الاتفاق.

يذكر أن الولايات المتحدة الأميركية انسحبت من الاتفاق النووي مع إيران في مايو 2018، وعادت العقوبات التي كانت معلقة ضد طهران، فيما يعاني الاقتصاد الإيراني من مشاكل جمة بسبب حظر صادرات النفط وتجميد عائدات طهران في الخارج، ما أدى إلى انهيار العملة وموجة غلاء أرهقتها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى