fbpx

قرقاش يؤكد التزام بلاده بالقضية الفلسطينية وتقديم المساعدات للاجئين

 أكد وزير الدولة للشؤون الخارجية الإماراتي، أنور قرقاش، أن التزامهم بالقضية الفلسطينية ودعم اللاجئين مبدئي، مشيراً إلى أن المساعدات الإماراتية لوكالة الأونروا خلال السنوات الست الماضية 216 مليون دولار، شملت التعليم والصحة والخدمات الاجتماعية.

جاء ذلك عبر تغريدة للوزير الإماراتي، عبر حسابه على موقع «تويتر» موضحاً أنه «تواصل، اليوم الثلاثاء، مع فيليب لازاريني، المفوض العام للأونروا؛ استعداداً لاستلام الإمارات رئاسة المجلس الاستشاري للوكالة في تموز/ يوليو المقبل.

وكانت دولة الإمارات قد قدمت العام الفائت منحة 50 مليون دولار لوكالة الأمم المتحدة، لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى في إطار التزامها بدعم الشعب الفلسطيني.

وفي كل عام تثمن وزارة الخارجية الإماراتية، الجهود الحثيثة التي يبذلها المفوض العام للأونروا لضمان استمرار عملها في تقديم خدماتها للاجئين الفلسطينيين خاصة في ظل التحديات المالية المتعلقة بموازنة الوكالة.

يأتي الالتزام الإماراتي بالقضية الفلسطينية، بعد يوم من الضجة الإعلامية التي أحدثتها مواقع التواصل الاجتماعي في تركيا، عقب إذاعة قناة “A Haber” الموالية للرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، والمقربة من حزب العدالة والتنمية بثًا مباشراً من مدينة القدس الفلسطينية؛ إلا أنها كتبت أن البث المباشر من مدينة القدس «الإسرائيلية».

وما زاد من الضجة والاستياء أكثر، أن القناة المذكورة ليست مجرد إحدى وسائل الإعلام الموالية للحزب الحاكم فقط؛ وإنما تابعة لمجموعة “Turkuvaz” الإعلامية التي يديرها «سرهات ألبيراق»، وهو الشقيق الأكبر لزوج ابنة أردوغان ووزير الخزانة والمالية «برات ألبيراق».

وفي السياق ذاته، كانت إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قد حجبت في 2018 مساهماتها السنوية التي تبلغ 360 مليون دولار عن أونروا التي تقدم مساعدات لنحو 5.5 مليون من اللاجئين الفلسطينيين المسجلين لديها في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية والأردن ولبنان وسوريا.

من الجدير بالذكر، أن الإمارات قدمت أكثر من 300 مليون دولار، لدعم الخدمات للشعب الفلسطيني، خلال الأعوام الثلاثة الماضية، ضمنها مساهمة بقيمة 50 مليون دولار لدعم برنامج التعليم للأونروا خلال العام 2018 الذي يعد أكبر برامج الوكالة إلى جانب دعم عدد الصحة وتوفير فرص العمل للاجئين الفلسطينيين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى