fbpx
أخر الأخبار

قضية “لوكربي” تطيح بوزيرة الخارجية الليبية وتحيلها للتحقيق

مرصد مينا – ليبيا

أعلن المجلس الرئاسي الليبي إيقاف وزيرة الخارجية، نجلاء المنقوش، عن العمل وإحالتها للتحقيق على خلفية تصريحاتها بخصوص قضية “لوكربي”

المتحدثة باسم المجلس “نجوى وهيبة” ذكرت أن “المنقوش” ارتكبت أيضا مخالفات “مخالفات إدارية”، و”تجاوزات أخرى في ملف السياسة الخارجية”.

“وهيبة” قالت إن “المجلس الرئاسي قرر إيقاف المنقوش عن العمل وإحالتها إلى التحقيق فيما نسب إليها من مخالفات إدارية تتمثل في انفرادها بملف السياسة الخارجية دون التنسيق مع المجلس”، مؤكدة أنه “يترتب على ذلك منع المنقوش من السفر إلى حين انتهاء التحقيق معها”.

وكانت وزيرة الخارجية الليبية أعلنت خلال الأيام الماضية، في تصريحات لإذاعة (BBC) استعداد بلادها تسليم المتهم في قضية لوكربي، أبوعجيلة مسعود، الموقوف حاليا في طرابلس، مؤكدة أن ليبيا تريد إقامة علاقة جيدة مع واشنطن، وأميركا تطالب بتسلم مسعود

وتعتبر المنقوش أول امرأة تتولى رئاسة الدبلوماسية الليبية خارجيا بعد منحها حقيبة الخارجية بالحكومة الجديدة في مارس/آذار الماضي.

يشار إلى أن “أبو عجيلة مسعود” رجل المخابرات السابق في عهد معمر القذافي، أحد المتهمين بصنع القنبلة التي أسقطت طائرة ركاب أميركية تابعة لشركة طيران “بان أم” الأميركية أثناء تحليقها فوق قرية لوكربي في اسكتلندا سنة 1988.

وفي عام 2003، أعلن نظام القذافي مسؤوليته عن الحادث، ودفع تعويضات لأسر الضحايا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى