fbpx
أخر الأخبار

قمة تاريخية حاسمة لحلف شمال الاطلسي.. الناتو يستعد لأكبر تحول في دفاعه الجماعي

مرصد مينا

قال الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ إن قمة الحلف التي ستعقد في مدريد يومي 28 و30 يونيو ستكون تاريخية، وحاسمة بالنسبة للناتو، موضحا أنها ستكون قمة تاريخية لأسباب عديدة، أولا، لأن اجتماع 30 من الحلفاء سيعقد في خضم أكبر أزمة أمنية في أوروبا منذ نهاية الحرب العالمية الثانية. ثانيا لأ أعضاء الحلف سيتخذون العديد من القرارات المهمة، وسنتفق على أكبر تحول في دفاعها الجماعي منذ نهاية الحرب الباردة.

وكان ستولتنبرغ أعلن، الأسبوع الماضي، أن دول الحلف ستبحث في مدريد الملف الروسي الأوكراني، لافتا إلى أن موسكو باتت تشكل “تهديداً للسلام والاستقرار الأوروبي”.

في السياق نفسه كرر ستولتنبرغ التأكيد في مقابلة مع صحيفة “الباييس” الإسبانية، اليوم السبت، أن “الحرب الأوكرانية الروسية ستنتهي على طاولة المفاوضات”، في إشارة إلى أن لا مفر من العودة إلى الحوار مهما طال الزمان، ومهما بلغت الخسائر من الطرفين.

يذكر ـأنه منذ انطلاق العملية الروسية على أراضي الجارة الغربية في 24 فبراير الماضي، اصطفت معظم دول الحلف إلى جانب كييف داعمة إياها بالسلاح والعتاد.

في حين حذرت موسكو مراراً من أن سياسة الناتو هذه “استفزازية”، منبهة إلى أن عسكرة دول أوروبا الشرقية لن تؤدي إلى مزيد من الاستقرار.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى