fbpx
أخر الأخبار

قمة ثلاثية بمشاركة بوتين.. أرودغان يبدأ زيارة لإيران

مرصد مينا

يبدأ الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، اليوم الإثنين، زيارة رسمية، تمتد ليومين، حيث يعقد الثلاثاء الاجتماع السابع لمجلس التعاون التركي الإيراني رفيع المستوى.

ومن المنتظر أيضا أن يشارك الرئيس التركي إلى جانب نظيريه الإيراني والروسي فلاديمير بوتين، في النسخة السابعة من القمة الثلاثية في إطار مسار أستانا حول الملف السوري، والذي سيعقد في طهران أيضا.

بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية أوضح بأن القمة الثلاثية ستناقش مكافحة التنظيمات الإرهابية التي تشكل تهديدا على أمن المنطقة، وفي مقدمتها وفق التصنيف التركي “حزب الاتحاد الديمقراطي/ PYD وحزب العمال الكردستاني/PKK”، إلى جانب تنظيم “الدولة” والجهود المتعلقة بالحل السياسي في سوريا.

كما سيبحث المجتمعون في القمة الثلاثية، الوضع الإنساني والعودة الطوعية للاجئين السوريين.

يشار أنه في 27 حزيران الماضي، زار وزير الخارجية الإيراني اللهيان تركيا، والتقى نظيره التركي مولود جاويش أوغلو، وصرّح بأن بلاده “تتفهم بشكل جيد جداً المخاوف الأمنية لتركيا في سوريا، وطرحها تنفيذ عملية عسكرية خاصة هناك بالوقت نفسه”، لافتاً إلى أنه بحث هذه المسألة بشكل مفصل مع وزير الخارجية التركي.

ومطلع تموز الحالي، دعا وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، إلى إجراء حوار بين مسؤولين أمنيين أتراك ومسؤولين أمنيين في نظام الأسد، عقب الاستعدادات التركية لشن عمل عسكري شمال شرقي سوريا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى