fbpx

كارثة جديدة بانتظار الأردنيين.. وزير المالية يكشف بيانات موجعة

مرصد مينا – الأردن

كشف وزير المالية الأردني، “محمد العسعس” أن البلاد ستكون أمام أصعب موازنة في تاريخها، مرجحاً أن يتجاوز حجم العجز المليار دينار أردني.

وتأتي تصريحات “العسعس” بعد أسابيع من تصريحات وزير التنمية الاجتماعية الأردني، “أيمن المفلح”، الذي قد عدد الأسر المتضررة معيشياً من جائحة كورونا بـ 250 ألف عائلة، لافتاً إلى أن صندوق المعونة الوطنية قام بصرف مساعدات لأسر فقيرة تضررت بكورونا في الاردن على مدار ثلاثة شهور.

في ذات السياق، أشار “العسعس” إلى أن مستويات البطالة ارتفاع إلى معدلات غير مسبوقة ومثيرة للقلق، حيث بلغت خلال الفترة الممتدة من كانون الثاني 2020 وحتى أيلول من العام ذاته، وصلت إلى 22 بالمئة.

تزامناً، أوضح “العسعس” أن أزمة انتشار وباء كورونا المستجد لم ينعكس على البلاد صحياً فقط وإنما اقتصادياً أيضاً، لافتاً إلى أن حوالات المغتربين بدورها شهدت تراجعاً كبيراً خلال أزمة الوباء.

كما لفت الوزير الأردني إلى أن الإيرادات غير الضريبية خلال العام الماضي، تراجع بقيمة 873 مليون دينار، عن ما كان عليه خلال العام 2019.

وكانت منظمة يونيسف قد كشفت أن تصاعد انتشار وباء كورونا في الأردن أدى إلى تراجع الدخل الشهري لمعظم العائلات الأردنية، لافتةً إلى أن 68 في المئة من تلك العائلات تعطلت أعمالها ومصادر دخلها خلال الأشهر الماضية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى