fbpx

كارثة صحية في الأحواز..

مرصد مينا – إيران

حذرت مصادر طبية إيرانية من كارثة صحية قد تحل بإقليم الأحواز ، بسبب انتشار وباء كورنا المستجد، كوفيد 19، حيث كشف مدير مستشفى الرازي في الإقليم، “فرهنك كربندي”، عن أوضاع خطيرة تشهدها أقسام العناية المركزة.

وكانت وزارة الصحة الإيرانية، قد أعلنت سابقاً أن إجمالي عدد الإصابات في البلاد، تجاوز 100 ألف إصابة مع زيادة ملحوظة في معدل الإصابات الجديدة هذا الأسبوع، في حين أشار المتحدث باسم الوزارة، طكيانوش جهانبور”، إلى أن عدد الوفيات وصل إلى6418 حالة.

كما أوضح “كربندي” أن نصف مراجعي المستشفى خلال الأسابيع الماضية، كانوا حاملين للفيروس بحسب الاختبارات التي أجريت لهم، وأن 60 في المئة من المصابين بحاجة لوصلهم بأجهزة التنفس في قسم العناية المركزة.

ويعاني إقليم الأهواز ذو الغالبية العربية من أزضاع صحية ومعيشية صعبة، وسط اتهامات للحكومة الإيرانية بتهميش الإقليم، واتباع سياسة عنصرية ضد سكانه من خلال معاملتهم كمواطنين من الدرجة الثالثة.

بالتزامن مع ذلك، رجح المعارض الإيراني، “محسن سزيغارا” ان يقود ارتفع عدد ضحايا فيروس كورونا في إيران وطريق تعامل الحكومة معه إلى تأجيج الاحتجاجا الشعبية ضد النظام، مضيفاً: “في سيناريو أقل احتمالا، يمكن أن يصل الأمر إلى حد إلى انهيار نظام الملالي”.

كما نقل معهد هدسون الأمريكي، عن المعارض الإيراني تأكيده بأن تأثير فيروس كورونا المستجد على إيران سيكون ضخما بدرجةٍ قد تفوق توقعات واستعدادات النظام، معتبراً ان أخطاء كثيرة قد ظهرت في طريقة تسيير أزمة كورونا، أكدت على أن النظام ككل قائم على الدعاية فقط.

وتشكك المعارضة الإيرانية وجهات دولية أخرى بصحة التقارير والإحصائيات الصادرة عن الحكومة الإيرانية حول عدد الإصابات والوفيات بالفيروس التاجي، محملينها مسؤولية انتشار الفيروس في البلاد والمنطقة ككل. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى