fbpx

كاشفاً عن مؤتمر دولي.. ماكرون: الحريري أخطأ وأمل وحزب الله عطلوا الحل في لبنان

مرصد مينا – فرنسا

اتهم الرئيس الفرنسي، “إيمانويل ماكرون”، كل من حزب الله وحركة أمل بالعمل على منع الوصول إلى تسوية لحل الأزمة السياسية في البلد، لافتاً إلى أنهما رفضا التنازل لصالح تشكيل الحكومة الجديدة.

وكان كل من أمل وحزب الله، قد تمسكا بالثلث المعطل ووزارة المالية، للمشاركة في الحكومة الجديدة، وسط اعتراضات من الكتل السياسي الأخرى، ما أدى إلى عرقلة جهود تشكيل الحكومة، واعتذار رئيس الوزراء المكلف، “مصطفى أديب”.

إلى جانب ذلك، أشار “ماكرون” إلى أنه من غير الممكن لحزب الله أن يكون تنظيماً عسكرياً وحزباً سياسياً في ذات الوقت، وأن يقرر كل شيء يحصل في البلاد، مشيراً إلى أن الكتل السياسية في لبنان لا يزال أمامها فرصة أخيرة لإنقاذ بلدهم.

كما اعتبر “ماكرون” أن “الحريري” أخطأ بإضافة عنصر طائفي إلى تشكيل الحكومة، لافتاً إلى أن خارطة الطريق الفرنسية هي الخيار الوحيد المتاح ولا تزال مطروحة، على الرغم من اعتذار رئيس الحكومة المكلف، “مصطفى أديب”.

في السياق ذاته، كشف الرئيس الفرنسي عن تنظيم مؤتمر برعاية من الأمم المتحدة لحشد الدعم للبنان بنهاية أكتوبر، لافتاً إلى أن بعض القوى سعت بتعزيز قوة معسكرها وليس قوة لبنان بجعل تشكيل الحكومة قضية طائفية، على حد وصفه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى