fbpx

كان أكثر من جنرال.. ظريف يكشف أسرار إيران

مرصد مينا – إيران

كشف تسجيل مسرب لوزير الخارجية الإيراني، “محمد جواد ظريف”، مجموعة من الأسرار المتعلقة بسير العمل في السلك الدبلوماسي الإيراني وطريقة صياغة السياسة الخارجية في ظل تصاعد نفوذ الحرس الثوري داخل البلاد.

يشار إلى أن التسجيل المسرب يعود إلى مقابلة أجراها “ظريف” مع إعلامي إيراني مقرب من النظام، قبل أسابيع، والتي لم تذاع على الرغم من استمرار المقابلة لمدة 3 ساعات بحسب ما ذكره موقع إيران إنترناشيونال.

وفي التسجيل أقر “ظريف” بأنه لا يلعب أي دور في صياغة السياسة الخارجية للإيران وأن دوره صفر تماماً، مشيراً إلى أن معظم هيكل وزارة الخارجية الإيرانية شأن أمني، وأنه خلال فترة وجوده في الوزارة لم يتمكن من طرح أي شيء متعلق بدعم السياسة الخارجية.

إلى جانب ذلك، شدد “ظريف” على أن قائد فيلق القدس السابق، “قاسم سليماني” كان المسيطر على عمل وزارة الخارجية ضمن النفوذ الكبير الممنوح له، مضيفاً: “لم أتمكن أبدا في مسيرتي المهنية من القول لسليماني أن يفعل شيئًا معينا لكي أستغله في الدبلوماسية، سليماني كان يفرض شروطه عند ذهابي لأي تفاوض مع الآخرين بشأن سوريا، وأنا لم أتمكن من إقناعه بطلباتي”، في إشارة إلى أن “سليماني” كان أكثر من مجرد جنرال في الحرس الثوري.

يذكر أن “ظريف” سبق له أن قدم استقالته من منصبه عام 2019، وذلك احتجاجاً على تهميش دوره وتجميده في الوزارة ومنح الصلاحيات الواسعة “لسليماني”، إلا أن الرئيس الإيراني، “حسن روحاني” رفض الاستقالة حينها وطالبه بالاستمرار بعمله.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى