fbpx
أخر الأخبار

كواليس الساعات الأخيرة للقوات الأمريكية في أفغانستان

مرصد مينا – الولايات المتحدة الامريكية

كشف قائد عملية انسحاب القوات الأمريكية من أفغانستان، عن تفاصيل الساعات الأخيرة في كابول، وكواليس مغادرة آخر جندي.

قائد سلاح الجوي الأمريكي اللفتنانت كولونيل “أليكس بيلباث”، الذي أشرف على الانسحاب النهائي للقوات الأمريكية من أفغانستان، دكر بالتفاصيل التجربة التاريخية، موضحا أن :=”القوات الامريكية أمضت ثلاث ساعات فقط في تحميل عدة طائرات عسكرية.

وأكد “بيلباث” أنه “جرى تنفيذ إجمالي 18 مهمة خلال الانسحاب الفوضوي من البلاد، وإنه كان على متن آخر طائرة غادرت أفغانستان، الإثنين”.

وأضاف المسؤول الأمريكي الذي أشرف بشكل مباشر على آخر 5 طائرات عسكرية تقلع من كابول: “كانت لدي الصورة الكاملة لقوة (سي-17) أمامي”، في إشارة إلى المشهد الذي رآه داخل آخر طائرة عسكرية تغادر أفغانستان. وتابع: “بالتأكيد صورة لن أنساها أبدًا”، لافتاً إلي أنه “بين أول طائرة تهبط وآخر طائرة تغادر مطار كابول “من الطائرات الخمس”، كان هناك فاصل زمني يبلغ ثلاث ساعات.. طائرتي تحديدا كانت على الأرض لمدة حوالي ساعة و15 دقيقة، ربما ساعة ونصف”.

كما لفت المسؤول العسكري إلى أن “الساعات الأخيرة للحرب الأمريكية التي استمرت عشرين عاما في أفغانستان، تأتي في وقت يتصارع فيه المسؤولون حول كيفية التحقيق في الأيام الأخيرة الدرامية لهذه الحرب، والتي سارعت فيها القوات الأمريكية لإجلاء الأمريكيين والحلفاء الأفغان قبل أن ينقلب المشهد إلى الدموية مع شن إرهابيين هجوما على مطار كابول أسفر عن مقتل 13 جنديًا أمريكيا.

وأفاد “بيلباث” لأنه “لا، الخطر لا يؤثر علي على الإطلاق. في الواقع، ما نركز عليه في مثل هذه الظروف هو تنفيذ الخطة كان لدينا خطة رائعة هناك”، مشيرا إلى أن فريقه أمضى بضع أيام في كابول لإتمام هذه الخطة.

 إلى جانب ذلك، أوضح المسؤول العسكري أنه “بدلًا من التركيز على الخطر، كل ما نفعله هو التركيز على المهمة التي أوكلت إلينا”، مضيفا “أنت تركز على مهامك الفردية، وتركز على النجاح، وتركز على القيام بدورك بقدر ما تستطيع”، واصفاً مهمات الإجلاء من أفغانستان بـ”أصعب ثلاثة أسابيع في حياة الجميع”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى