fbpx

كورونا يفتك بنساء الأردن

مرصد مينا – الأردن

تركت جائحة كورونا آثارها السلبية على أوضاع المرأة الأردنية في سوق العمل، حيث ارتفعت نسبة المتعطلات عن العمل واللاتي يحملن شهادة البكالوريس إلى 77% حسبما أفادت منظمات حقوقية أردنية.

وقالت جمعية معهد تضامن النساء الأردني “تضامن” إن من بين كل 100 امرأة في الأردن فوق 15 عامًا، 85 امرأة غير نشيطة اقتصادياً و10 نساء عاملات و5 نساء يعانين من البطالة.

الجمعية أشارت في تقرير إلى الظروف الصعبة، التي خلفتها جائحة كورونا خلال العام الحالي، وكان لها آثار سلبية كبيرة على العاملات، كما أثرت على العديد من الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم، مما أدى إلى فقدان الوظائف وتعطل النشاط الاقتصادي كليا أو جزئيا بسبب الإجراءات الاحترازية.

كما أوضحت أن المزيد من الأسر الأردنية عانت ولا تزال، من ضعف في الموارد، خاصة بين الفئات التي تعمل بالمياومة وبقطاعات العمل غير المنظمة التي تشكل النساء العاملات نسبة كبيرة منها.

وبحسب تقرير الجمعية، فقد أظهرت الجائحة هشاشة الموارد الاقتصادية للسيدات الأردنيات وضعف حمايتهن الاجتماعية.

“تضامن” دعت الحكومة الأردنية إلى اتخاذ إجراءات إضافية لحماية حقوق النساء العاملات وضمان عدم فقدانهن لوظائفهن خاصة اللواتي لا يمكنهن العمل عن بعد، وتأمين مزيد من الحماية الاجتماعية لهن بما فيها الحماية من العنف الأسري والاستغلال والتمييز.

رئيسة الاتحاد النسائي الأردني، “كلثم مريش” اعتبرت أن “المرأة في الأردن تعاني من فجوة مع الرجال”، مشيرة الى أن النساء دائمًا هن الأكثر تضررًا بأي أحداث سواء كانت جائحة أو حرب، وتأثير الفقر على النساء أكبر مقارنة بنفس التأثير على الرجال.

يشار الى أن تقارير دولية كانت قالت إن العالم خسر 1.7 مليون وظيفة خلال العام الحالي، 700 ألف منها تشكلها النساء.

“مريش” أوضحت أن جائحة كورونا تسببت في إغلاق دور الحضانات، مما أضفى صعوبة على ذهاب المرأة للعمل وترك أطفالها، وكذلك بسبب التعليم المنزلي، بات من الضروري جلوس الأمهات من أجل متابعة تدريس الأولاد، مشددة على “ضرورة قيام الحكومة بتبني سياسات محورية تكون النساء من ضمنها ليصبح هناك الحق في العمل، مثل الحق في الصحة، للتغلب على الأوضاع الصعبة التي وصلت لها المرأة”.

الجدير بالذكر أن الأردن يحتل المركز 145 من بين 153 دولة على محور المشاركة الاقتصادية على مؤشر سد الفجوة بين الجنسين لعام 2019، فيما يحتل المركز 8 من بين 16 دولة عربية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى