fbpx
أخر الأخبار

“لا تحسن استخدامها”.. مسؤول مصري يكشف عن موارد إثيوبيا المائية

مرصد مينا – مصر

كشف مسؤول مصري اليوم الاثنين، أن “إثيوبيا تمتلك موارد مائية هائلة لا تحسن استغلالها، على عكس مصر”، مؤكداً أن “مصر تعتمد 97% على المياه المشتركة مقارنة بأن إثيوبيا تعتمد بنسبة صفر بالمائة”.

معاون وزير الموارد المائية والري للمشروعات الكبرى “محمد عمر مكرم” قال: إن “مصر لديها نهرا واحدا وإثيوبيا لديها 12 نهرا نصيب الفرد من المياه في مصر 570 مترا مكعبا في السنة وإثيوبيا 7500 متر مكعب، أي أن إثيوبيا تمتلك عشرات أضعاف مصر”.

وشدد الوزير المصري على أن “الندرة المائية تحدث في مصر عندما لا يكون هناك ما يكفي من المياه لتبية جميع المتطلفات،” لافتاً إلى أن “هناك العديد من التحديات التي تواجهها مصر في قطاع المياه وأبرزها الزيادة السكانية ومحدودية الموارد المائية المتجددة وقدم شبكة الترع والمصارف والمنشآت المائية وتوعيرة المياه والوعي والتمويل والتشريعات”.

كما أكد المسؤول المصري “مكرم” أن “مصر تنفق استثمارات ضخمة للاستفادة من كل قطرة مياه تصل إليها”، موضحاً أن “مصر ليست ضد التنمية في أي دولة إفريقية أو دول حوض النيل، ولكن دون أن يؤثر ذلك على حصة مصر المائية من مياه النيل، أو مواردها المائية”.

ولفت وزير الري “مكرم” أن “هناك العديد من التحديات المائية التي تواجه مصر، منها التغيرات المناخية وما تسببه من ارتفاع منسوب سطح البحر، وتداخل المياه المالحة للتربة الزراعية”.

يشار إلى أن مصر والسودان تفاوض إثيوبيا منذ سنوات دون تحقيق أي نجاح حول حل قضية سد النهضة الإثيوبي، الذي تبلغ تكلفته 5 مليارات دولار بهدف توليد الطاقة الكهرومائية بقدرة كبيرة، بينما تصاعد التوتر حوله في الأشهر الماضية بعد بدء أديس أبابا في مراحل الملء.

وتعلق إثيوبيا آمالها في التنمية وتوليد الطاقة على سد النهضة، في حين يشعر السودان بالقلق بشأن تدفق المياه إلى سدوده، وتخشى مصر من أن يؤثر على إمداداتها من المياه.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى