fbpx

لبحث 5 ملفات.. الكاظمي في أولى زياراته إلى كردستان

مرصد مينا – العراق

كشفت مصادر عراقية، عن أهداف زيارة رئيس الحكومة، “مصطفى الكاظمي”، إلى إقليم كردستان العراق، لافتةً إلى أنه من المقرر أن يبحث مع حكومة الإقليم، خمسة ملفات أساسية، هي: المنافذ الحدودية والسيطرة عليها، وملف تصدير النفط من الإقليم، ورواتب الموظفين والمناطق المتنازع عليها، وقانون الانتخابات.

وكان “الكاظمي” قد وصل إلى إربيل في أول زيارة له، منذ توليه السلطة قبل أشهر، على رأس حكومي رفيع يضم كل من وزير الخارجية فؤاد حسين، ووزير النفط إحسان عبد الجبار، ووزير الدفاع جمعة عناد، ووزير الاتصالات أركان شهاب أحمد، ووزير الهجرة والمهجرين إيفان فائق جابرو، بالإضافة إلى قادة عسكريين وأمنيين بارزين.

إلى جانب ذلك، أشارت المصادر إلى أن “الكاظمي” يسعى لوضع نهاية للملفات الخلافية العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم، صاحب الحكم الذاتي، منذ سنوات طويلة، موضحةً أن “الكاظمي” سيجري عدة لقاءات مع المسؤولين الأكراد، في مقدمتهم رئيس الإقليم، “نيجرفان بارزاني” والرئيس السابق، “مسعود برزاني”.

وتأتي زيارة “الكاظمي” تزامناً مع تواصل العملية العسكرية التركية ضد مواقع في شمال إقليم كردستان، يقول الجيش التركي إن حزب مقاتلي حزب العمال الكردستاني يتحصنون فيها.

تزامناً، نوهت المصادر إلى أن ملف النفط المصدر من كركوك سيكون على رأس الملفات التي سيناقشها “الكاظمي” خلال زيارته، ضمن ملفات الطاقة العالقة بين الجانبين.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى