fbpx

لبنان: بدء انفراج في أزمته الاقتصادية

أعلن نقيب الشركات المستوردة للنفط في لبنان “جورج فياض”، أمس الجمعة، أن أزمة المحروقات انتهت، لافتاً إلى أن تسليم المواد سيتم ابتداء من صباح السبت بالليرة اللبنانية، بالتزامن مع اتجاه أصحاب محطات وتوزيع الوقود الى الإضراب العام الذي كان من المقرر انطلاقه صباح اليوم.

جاء ذلك في تصريح لـ “فياض” مساء أمس، بعد لقائه رئيس الحكومة “سعد الحريري” في السرايا الحكومية، حيث أكد الأول على أنه تم حل المشاكل المتعلقة بالآلية المتفق عليها مع مصرف لبنان، وكذلك بالنسبة لما سيتم استيراده من مشتقات.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام، أن محطات الوقود بمختلف المناطق شهدت ازدحاماً كبيراً بالمواطنين القادمين لتزويد سياراتهم بالوقود، الأمرالذي تسبب بزحمة سير كبيرة أمام المحطات وفي الشوارع المحيطة بها.

من جهة أخرى، تهافت اللبنانيون على الأفران لشراء الخبز قبل الإضراب المرتقب يوم الاثنين المقبل، حيث تداول رواد التواصل الاجتماعي في لبنان الكثير من الصور التي تظهر زحمة المواطنين داخل الافران اللبنانية، في حين قام عدد من المحتجين بالتجمع في محلة “جسر الكولا”، احتجاجاً على الوضع الاقتصادي، ورفعوا شعارات ولافتات تطالب بمعالجة الأزمة.

وكان الرئيس بري، قد دعا الحكومة الى حل أزمة المحروقات بأسرع وقت ممكن وأجرى سلسلة اتصالات لهذه الغاية، كما تحدث عن ضرورة تحرك الحكومة لبت أزمتي المحروقات والطحين بأسرع وقت، وأن يتمّ التوصل الى حل نهار الإثنين كحد أقصى، باعتبار أن المواطن اللبناني لا يحتمل تأجيلاً من دون حلول، بحسب الوكالة.

بدوره، قال وزير الدولة لشؤون التجارة الخارجية “حسن مراد” : “يتضح وجود منظومة خفية تعمل في الليل لتعطيل البلد وضرب عملته واقتصاده، لا حل لأزمة المحروقات إلا من خلال تولي الدولة استيراد المشتقات النفطية وتسليمها لشركات التوزيع”.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى