fbpx
أخر الأخبار

لبنان بدون كهرباء مع نهاية شهر مارس

مرصد مينا – لبنان

أعلن لبنان عجزه عن استيراد وقود الكهرباء بعد نهاية شهر آذار/ مارس الجاري،  وأضاف وزير الطاقة ريمون غجر: “قد نصل إلى الانقطاع التام للكهرباء من بعد نهاية هذا الشهر”.

الوزير غجر قال في تصريحات لفضائية “إل بي سي”: “نملك الأموال الكافية لاستيراد الفيول لكهرباء لبنان لآخر شهر مارس، ونعتمد بذلك على سلفة من الخزينة، وإن لم تتوفر الأموال اللازمة قد نصل إلى الانقطاع التام للكهرباء من بعد نهاية هذا الشهر”.

“غجر” أوضح: “سعينا بكل الطرق لتأمين السلفة لكهرباء لبنان وتقدمنا لمجلس الوزراء بقانون معجل مكرر لتحقيق ذلك ووصلنا إلى هذه المرحلة بسبب مشكلة هيكلية في تعرفة”، مشيرا إلى أن “العراق سيمد لبنان بـ 500 ألف طن من الفيول الأسود، وحاجة لبنان هي مليون طن، وما سنقوم به هو استبدال هذا النفط ونضع بالمقابل في مصرف لبنان قيمة هذا النفط على أن تصرف هذه الدولارات داخل لبنان حصرا، ونحن بانتظار توقيع الاتفاق من قبل الحكومة العراقية”.

تأتي هذه التصريحات فيما تتواصل الاحتجاجات إذ أقفل محتجون صباح اليوم الثلاثاء طرقاً رئيسة في مختلف أنحاء لبنان، وبينها غالبية المداخل المؤدية إلى العاصمة، على وقع تسجيل سعر الصرف تدهوراً قياسياً مقابل الدولار وغرق البلاد في جمود سياسي من دون أفق.

وأفاد شهود عيان بإقفال غالبية مداخل بيروت تحت شعارات عدّة وبينها «يوم الغضب». وأضرم المحتجون النيران في مستوعبات للنفايات وأشعلوا الإطارات. كما تحدّثت الوكالة الوطنية للإعلام عن إقفال محتجين طرقاً عدة جنوبي بيروت وأبرزها طريق المطار وفي مناطق الشمال خصوصاً طرابلس والبقاع شرقاً وفي جنوبي البلاد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى