fbpx

لبنان.. زيادة جديدة على أسعار المحروقات

مرصد مينا- لبنان

رفعت الحكومة اللبنانية مجددا أسعار الوقود المباعة في السوق المحلية، بزيادة بلغت 2000 ليرة، أي ما يعادل 1.32 دولارا وفق السعر الرسمي، مقارنة بأسعار الأسبوع الماضي، حسبما ذكرت وزارة النفط.

الوزارة قالت في بيان، إن سعر صفيحة البنزين 20 لترا، صنف 95 أوكتان زاد بمقدار 1900 ليرة لتصبح 77,500 ليرة، كما ارتفع سعر صفيحة البنزين صنف 98 أوكتان بمقدار 2000 ليرة، لتصبح 79,700 ليرة.

وارتفع سعر صفيحة الديزل “المازوت” بمقدار 1400 ليرة لتصبح 58,500 ليرة..

يشار إلى أن لبنان يعاني منذ شهور، شحا في الوقود، ما تسبب بإغلاق معظم المحطات ومحلات تجارية تعمل على الوقود، مثل مطاحن الحبوب.

وتبلغ تكلفة برنامج الدعم اللبناني للمواد الأساسية، نحو 6 مليارات دولار سنويا، يذهب نصفها للوقود.

يذكر أن وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية “ريمون غجر”، أكد الأربعاء، أن حاكم مصرف لبنان المركزي “رياض سلامة”، أبلغ المجلس الأعلى للدفاع، بأن المصرف “لم يعد قادرا على دعم شراء المحروقات”.

جاء ذلك في تصريح أدلى به الوزير للصحفيين، عقب انتهاء اجتماع المجلس الأعلى للدفاع برئاسة الرئيس اللبناني “ميشال عون”، في قصر الرئاسة شرق بيروت.

ويعود سبب شح الوقود، إلى عدم وفرة النقد الأجنبي اللازم لاستيراد كميات كافية لحاجة السوق المحلية، وسط انهيار أسعار الصرف لمتوسط 17.5 ألف ليرة لكل دولار في السوق السوداء، مقابل 1510 رسميا.

وتجاوز سعر صرف الدولار في السوق السوداء، 20 ألف ليرة، مقارنة مع 1510 ليرة في السوق الرسمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى