fbpx

لبنان.. شبكة الكهرباء تعود للعمل ووزير الطاقة يطمئن المواطنين

مرصد مينا- لبنان

أعلنت وزارة الطاقة اللبنانية، اليوم الأحد، عودة شبكة الكهرباء في البلاد للعمل، بعد أن توقفت أمس بسبب نقص الوقود.

وزير الطاقة والمياه، “​وليد فياض”، قال إن شبكة الكهرباء عادت إلى العمل بشكل طبيعي وفق المستوى الذي كانت عليه قبل نفاد مادة الغاز أويل، مشيرا إلى أن الوزارة حصلت على 100 مليون دولار من المصرف المركزي لاستيراد الوقود ومواجهة أزمة نقص الكهرباء.

وأضاف “فياض” أنه “تم اليوم ربط معمل المحركات العكسية في الجية بالشبكة بقوة 50 ميغاوات ومعمل دير عمار بقوة 210 ميغاوات ومعمل المحركات العكسية في الذوق بقوة 120 ميغاوات، كما تم ربط المجموعة الغازية في الزهراني بالشبكة أيضا”، مؤكدا أنه “بعد أقل من ساعة من الآن تصبح هذه المعامل بطاقتها القصوى المتوافرة على الشبكة”.

يشار إلى أن لبنان دخل يوم أمس السبت، في ظلام تام بعد توقف محطتي دير عمار شمالا والزهراني جنوبا، عن إنتاج الطاقة بسبب نفاذ مادة الغاز أويل، الأمر الذي أدى إلى تدني إنتاج الطاقة إلى ما دون 200 ميغاواط.

وذكرت مؤسسة كهرباء لبنان أنها حذرت كثيرا منذ أشهر “من خطر الدخول في المحظور في ما خصّ التغذية بالتيار الكهربائي، والمخاطر العالية من الوصول إلى الانقطاع العام والشامل على جميع الأراضي”.

يذكر أن الكثير من اللبنانيين، يعتمدون عادة على المولدات الخاصة التي تعمل بالديزل، على الرغم من نقص المعروض.

وخلال الأشهر الماضية، أصيب لبنان بالشلل جراء أزمة اقتصادية تفاقمت مع نضوب إمدادات الوقود المستورد، وقد تراجعت العملة اللبنانية بنسبة 90% منذ عام 2019.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى