fbpx
أخر الأخبار

لبنان.. مستمرون باستراتيجية إعادة اللاجئين السوريين

مرصد مينا – لبنان

كشف مدير الأمن العام اللبناني اللواء عباس ابراهيم أن بلاده مستمرة في استراتيجيتها الخاصة بإعادة اللاجئين السوريين.

وأوضح في تصريحات تلفزيونية اليوم السبت أن عودة النازحين السوريين مستمرة بالآلية التي وضعتها السلطات اللبناية في العام 2017، ريثما توجد آلية أخرى، لافتا إلى أن جائحة كورونا عطل مسار العمل على خطة عودة النازحين، والأكيد أنه سيكون هناك خطة عملية على الأرض وسيكون للأمن العام دور بها. على حد قوله.

ومنذ ربيع العامخ 2015 نزح أكثر من نصف سكان سوريا وتشرد مئات الآلاف في الداخل والخارج، حيث وصلت نسبة اللاجئين السوريين إلى 8.25% من نسبة اللاجئين عالميا حتى نهاية عام 2019، لتصنف سوريا بذلك بلد المنشأ الأول للاجئين منذ العام 2014.

تقرير المفوضية السامية أفاد بأن عدد اللاجئين السوريين وصل إلى نحو 6.6 مليون لاجئ موزعين في 126 دولة، بينما عدد اللاجئين حول العالم تجاوز 80 مليون شخص حتى نهاية 2019. ويتركز 83% من اللاجئين السوريين في دول المنطقة العربية والجوار السوري.

وفي لبنان بلغ عدد اللاجئين السوريين ما يقارب 1.5 مليون لاجئ؛ 73% منهم لا يملكون وضعا قانونيا. وعلى إثر ذلك فقد رحلت السلطات منهم أكثر من 2،500 لاجئ، وذلك وفق بيانات الحكومة اللبنانية، فيما بلغ عدد اللاجئين المسجلين لدى مفوضية اللاجئين نحو 910 آلاف و600 لاجئ.

يشار إلى أن نسبة كبيرة من اللاجئين السوريين في لبنان جاؤوا من مناطق سورية خاضعة لسيطرة ميليشيات حزب الله اللبناني، لاسيما مناطق ريف حمص الغربي على امتداد الحدود اللبنانية وكذلك مناطق القلمون بريف دمشق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى