fbpx

“لتأخر مرتباتهم”.. إضراب موظفي المطارات في ليبيا

مرصد مينا – ليبيا

أعلنت النقابة العامة للنقل الجوي في ليبيا، صباح اليوم الأحد، عن بدء إضراب عام في كافة مطارات البلاد، اعتباراً من اليوم، وذلك بسبب تأخر صرف رواتب العاملين في شركات المناولة والخدمات الأرضية لأكثر من 26 شهراً.

وأشارت النقابة إلى أن الإضراب جاء بعد عدم تنفيذ الوعود الحكومية بشأن صرف الأموال، لافتة إلى استمرار الإضراب إلى حين تسوية أوضاع العاملين.

نقيب المناولة الأرضية في المنطقة الجنوبية، “عبدالرحيم حسين التمامي”، أكد أن جميع الرحلات إلى مطار سبها ألغيت، اليوم، نتيجة دخول موظفي شركة المناولة في إضراب عام عن العمل، في حين أكدت مصادر توقف الحركة في جميع مطارات البلاد.

وبحسب وسائل إعلام محلية، يطالب الموظفون المضربون بتسوية جميع مستحقاتهم المالية، وإنقاذ الشركة المهددة بالإفلاس‎.

من جهة ثانية، يرى خبراء في مجال الطيران، أن الإضراب سيتسبب  في خسائر مالية أخرى لشركات الطيران الحكومية، التي تسعى جاهدة لتقليل الخسائر المالية، مشيرين إلى أن قطاع الطيران يحتاج إلى وقفة حكومية جادة.

يشار الى أن تقريرا صدر عن ديوان المحاسبة الحكومي، كان أكد أن الشركة الليبية الأفريقية للطيران القابضة تعاني من خسائر مالية متلاحقة، محذراَ من تعرضها للإفلاس في ظل استنزاف رأسمالها لعدم تحقيق إيرادات.

 

وأشار التقرير إلى أن إيرادات الشركة خلال الفترة من 2013 إلى 2017 بلغت نحو 630 مليون دينار، بينما مصروفاتها وصلت إلى 2.5 مليار دينار بخسائر 1.87 مليار دينار.

ويتبع الشركة القابضة 6 شركات، تتمثل في الخطوط الجوية الليبية، والخطوط الأفريقية، الليبية للخدمات الأرضية، الليبية للتموين، المتحدة للطيران، والشركة الليبية للهندسة وصيانة الطائرات.

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى