fbpx

لتأمين المنطقة الخضراء.. واشنطن تدعم بغداد بـ20 مليون دولار

مرصد مينا – العراق

خصصت الولايات المتحدة الأمريكية نحو 20 مليون دولار، لدعم الحكومة العراقية في تأمين المنطقة الخضراء شديدة التحصين، في العاصمة بغداد، حسبما أفاد بيان صادر عن سفارة واشنطن في العراق، أمس السبت.

وبحسب بيان السفارة، فإن الدعم يشمل تمويل فريق من المهندسين المدنيين لإجراء دراسة استقصائية شاملة “لنقاط الدخول الحالية إلى المنطقة الدولية، ووضع خطط لبوابات جديدة”.

السفارة الأمريكية أكدت في بيانها أن العميد “جون تايكرت”، كبير مسؤولي الشؤون الدفاعية في سفارة الولايات المتحدة، قدم يوم أمس السبت، التقرير النهائي من فريق المسح، إلى اللواء الركن “حامد مهدي الزهيري”، قائد الفرقة الخاصة المسؤولة عن أمن المنطقة الدولية”.

يشار الى أن المنطقة الخضراء وسط بغداد، شهدت يوم الخميس الماضي، هجومين انتحاريين استهدفا أبرز الأسواق الشعبية في المنطقة، ما تسبب بمقتل 32 شخصا على الأقل، وإصابة العشرات.

على إثر ذلك، تم إغلاق البوابات الرئيسية للمنطقة الخضراء، وسط انتشار أمني كثيف.

يذكر أن المنطقة الخضراء الشديدة التحصين في بغداد، والتي تضم المباني الحكومية وبعثات دبلوماسية أجنبية، تعرضت خلال الأشهر الأخيرة، الى سلسلة من الهجمات بصواريخ كاتيوشا.

كما تعرضت أرتال التحالف الدولي والشركات المتعاقدة معها لاعتداءات بعبوات ناسفة طيلة الفترة الماضية في العاصمة ومحافظات وسط وجنوبي العراق.

الأجهزة الأمنية العراقية لم تكشف عن منفذي هذه الهجمات، بينما تتهم واشنطن فصائل عراقية موالية لإيران بتنفيذها.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى