fbpx

لجنة التحقيق بمظاهرات العراق تسلم تقريرها غداً

أعلنت لجنة التحقيق بالتظاهرات العراقية الأخيرة، السبت، أنها ستسلم تقريرها النهائي إلى رئيس الحكومة “عادل عبد المهدي” يوم غدٍ السبت، مشيرة إلى أنها تعاملت مع القضية بكل مهنية وصدق.

وقالت اللجنة في بيان لها: “اللجنة برئاسة وزير التخطيط “نوري صباح الديلمي” أكملت، مساء أمس الجمعة، الاستماع إلى تقارير اللجان الفرعية للمحافظات المتبقية، وهي بغداد وبابل والنجف الأشرف بحضور رئيس الوزراء عادل عبد المهدي”.

وأشار رئيس اللجنة “نوري الديلمي”، إلى أن التحقيقات اسُتكملت في المحافظات التي شهدت تظاهرات خلال الفترة من 1 إلى 8 شهر تشرين الأول الحالي، لافتاً إلى أن تسليم التقرير النهائي لرئيس مجلس الوزراء في موعد أقصاه مساء يوم غد الأحد.

إلى ذلك، شدد “الديلمي” على المهنية والأمانة التي تعاملت بها اللجنة في أدق التفاصيل، والنتائج المهمة التي توصلت لها اللجان الفرعية الاستقصائية خلال استماعها لشهادات المتضررين وذويهم، ومعاينتها لجميع الأماكن المتضررة.

من جهته، قال رئيس الحكومة العراقية “عادل عبد المهدي” في بيان له السبت: “لن نحيد عن الالتزام بنهج التصدي بقوة وعزم ومسؤولية لمظاهر الانحراف والفساد، وإلغاء التفاوت المعيشي وتحقيق العدالة الإجتماعية وتحقيق الإصلاح، الذي بات مطلباً يتفق عليه ويشترك فيه جميع العراقيين بمختلف انتماءاتهم وعناوينهم”.

وتابع قائلاً: “المطالبة بالإصلاح هي حق مشروع للجميع، و من يرفض هذا الحق أو يقمعه لا ينتمي بأي حال لنهج الإمام الحسين “عليه السلام” وطريقه وما خرج من أجله، حسب وصفه”، مضيفاً: “إننا نعد شعبنا بأن المقصر في التظاهرات السابقة سيحاسب مهما كان موقعه في الدولة فلا أحد فوق القانون”.

وكانت الحكومة العراقية، قد شكلت، الأسبوع الماضي، لجنة خاصة للتحقيق بالأحداث التي شهدتها البلاد خلال الفترة الماضي، ستتولى التحقيق في مقتل أكثر من مئة شخص خلال عمليات فض الاحتجاجات.

وأوضحت الحكومة في بيان لها، أن اللجنة ستتشكل من ممثلين لعدد من الوزارة والجهات الأمنية، كما سيشارك فيها أعضاء من مجلس القضاء الأعلى ومجلس النواب ومفوضية حقوق الإنسان بهدف الوصول إلى نتائج موضوعية وأكيدة، متعهدة بإحالة المتسببين إلى القضاء لينالوا جزاءهم “العادل” وعدم التواني في ملاحقتهم.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى