fbpx
أخر الأخبار

لقاح حلال.!! مطالبات بالكشف عن مكونات “لقاح كورونا” في الجزائر

مرصد مينا – الجزائر

طالب رئيس نقابة الأئمة في الجزائر السلطات، بالكشف عن تركيبة اللقاح المضاد لـ”فيروس كورونا”، الذي تم اعتماده، وذلك لطمأنة الرأي العام بأنه لا يحتوي على مواد “غير حلال”، ولم يستخدم منتجات “لحم الخنازير” في حفظه.

 رئيس تنسيقية الأئمة “جلول حجيمي”، قال: “يجب على اللجنة العلمية المكلفة بمتابعة ورصد جائحة كورونا، بالكشف عن تركيبة اللقاح الذي ستستورده الجزائر خلال الأيام المقبلة لمباشرة عملية التطعيم ضد الفيروس التاجي”. لافتاً إلى أن “هذه الخطوة ستطمئن بال الجزائريين وتدفعهم لأخذ التلقيح”.

وبدأت تظهر المخاوف من حملات التطعيم ضد كورونا، بعد الاعتراضات الدينية على استخدام منتجات “لحم الخنازير” في حفظ اللقاحات، وتداول أخبار عن احتواء تركيبة اللقاح على منتجات الجلاتين.

 بدوره، أكد الناطق باسم اللجنة العلمية البروفيسور” جمال فورار”، أن “اللقاح الذي اختارته الجزائر “حلال”، وأن السلطات لا تغامر بصحة الجزائريين”.

 ومن المنتظر أن تصل الدفعة الأولى من اللقاح الروسي “سبوتنيك v” إلى الجزائر خلال الأيام المقبلة، وكانت قد أعلنت السلطات عن بدء عملية التطعيم في الأسبوع الأخير من الشهر الحالي كأقصى تقدير، وتم تجهيز حوالي 8 آلاف مركز صحي لإنجاح العملية والتي ستستمر طوال السن.

يذكر أن بعض الشركات عملت لسنوات على تطوير لقاحات خالية من لحم الخنزير، ومن ذلك أن شركة الأدوية السويسرية “نوفارتس”، أنتجت لقاحا خاليا من لحم الخنزير ضد التهاب السحايا، بينما تعمل شركة “إي جي فارما”  في السعودية وماليزيا حاليا على إنتاج لقاح خاص بها.

ويحصل التقييم ذاته على إجماع واسع من القادة الدينيين في المجتمع اليهودي والأرثوذكسي أيضا، اذ يستخدم الجيلاتين المشتق من لحم الخنزير على نطاق واسع كعامل استقرار لضمان بقاء اللقاحات آمنة وفعالة أثناء التخزين والنقل.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى