fbpx
أخر الأخبار

للحصول على حقوقه المائية.. العراق يهدد إيران باللجوء إلى المؤسسات الدولية

مرصد مينا – العراق

هددت وزارة الموارد العراقية باللجوء إلى المؤسسات الدولية للحصول على حقوقها المائية من إيران، وذلك بعد قطع موارد المياه عن محافظة ديالى.

وزير الموارد المائية العراقي “مهدي رشيد الحمداني” قال: “سنلجأ للمحافل الدولية للحصول على حقوقنا المائية من إيران إذا أصرت الأخيرة على قطع جميع الموارد المائية عن ديالى ورفضها الانصياع لاتفاقيات تقاسم أضرار شح المياه الإقليمية”.

وأكد الوزير العراقي “الحمداني “، أن “الجانب الإيراني لم يبد أي تجاوب معنا ومازال يقطع المياه عن أنهر وجداول سيروان والكارون والكرخة والوند، ما سبب أضرارا جسيمة لسكان ديالى التي تعتمد بشكل مباشر على المياه القادمة من إيران”.

كما انتقد المسؤول العراقي “رفض إيران عقد اجتماع كان مقررا في منتصف يونيو الماضي، وأجل بسبب الانتخابات الإيرانية، ووعدونا بعقد اجتماع بعد الانتخابات إلا أن ذلك لم يتحقق”. لافتاً إلى أنه “الأمر مرهون بتعاون الجانب الإيراني وفق أسس علاقات حسن الجوار والمصالح المشتركة”.

ويعاني العراق أزمة مياه حادة جراء انخفاض كميات المياه الواردة من البلدين الجارتين تركيا وإيران بنسبة تزيد عن 50 بالمئة نتيجة بناء المزيد من السدود على منابع نهري دجلة والفرات .

يذكر أن سكان العراق البالغ عددهم 40 مليون نسمة، يستهلك 71 مليار متر مكعب من المياه، ومن المتوقع أن تنخفض المياه السطحية إلى 51 مليار متر مكعب سنويا بعد إكمال كل المشاريع خارج الحدود.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى