fbpx

لماذا ألغي لقاء بومبيو- محمد السادس؟

ألغي اللقاء الذي كان مقررا بين الملك المغربي محمد السادس مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، لأسباب مازالت مبهمة، كما ألغيت أيضا ندوة صحافية كان من المخطط إجراؤها بين وزير الخارجية المغربي ونظيره الأمريكي.

حيث وصل وزير الخارجية الأمريكي إلى عاصمة المملكة المغربية “الرباط” يوم الخميس الماضي، وعقد مباحثات مباحثات مع رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، والمدير العام للأمن الوطني المدير العام لمراقبة التراب الوطني، عبد اللطيف حموشي.

كما تم التجهيز لندوة صحافية كانت مقررة بين وزير الخارجية المغربي ونظيره الأمريكي، حيث دعيت وسائل إعلام مغربية وأخرى دولية لهذه الندوة، لكن ولأسباب غير معلنة ألغيت، حالها كحال لقاء بومبيو مع الملك المغربي، وحفل العشاء الذي كان يعد لهذه المناسبة، وتم التراجع عنهما فيما بعد.

من جهتها نشرت جريدة “هسبريس” استنادا إلى عدة مصادر عن الأسباب التي أدت إلى هذا التغيير المفاجئ في اللحظات الأخيرة قولها: إن الأجندة الدبلوماسية حالت دون حصول اللقاء المقرر، خاصة أن الملك المغربي كان قد عاد للتو من دولة الغابون، حيث كان يقضي إجازة خاصة هناك.

إلا أن الجريدة ذاتها قد نشرت نقلا عن مصادر أخرى أن السبب الذي يقف وراء ما جرى من تغييرات هو  تغيير أجندة الزيارة لأكثر من مرة من قبل أمريكا والذي لم يرق للجانب المغربي، ففي بداية الأمر كان البرنامج يتضمن زيارة لمدة يومين، لكن تغيرا ما حصل في البرنامج الأخير من الجانب الأمريكي.

من ناحية أخرى كشفت مصادر أمريكية لـ”هسبريس” أن إلغاء اللقاء المرتقب بين العاهل المغربي وبومبيو راجع إلى الأجندة الدبلوماسية، مبينة أن ضرورة سفر وزير الخارجية الأمريكي إلى واشنطن جاء ضمن إطار المستجدات التي تتعلق بمساعي عزل الرئيس دونالد ترامب.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى