fbpx

لمح لصراع مع النظام السوري.. الملك الأردني يشكك بمدى سيطرة الأسد على البلاد

مرصد مينا

شكك الملك الأردني، عبد الله الثاني بمدى سيطرة رئيس النظام السوري بشار الأسد على “بلاده”، مضيفا أنه غير متأكد مما إذا كان الأسد هو المسؤول الكامل عن البلاد في ضوء المشكلة الكبرى المتمثلة بتهريب المخدرات والأسلحة إلى الأردن.

وأضاف، “أعتقد أن بشار لا يريد أن يحدث ذلك، ولا يريد صراعًا مع الأردن، لا أعرف مدى سيطرته”، مشيرا  إلى أن إيران وعناصر في الحكومة يستفيدون من ذلك.

الملك عبد الله الثاني أشار في حديثه خلال قمة الشرق الأوسط العالمية في مدينة نيويورك إلى أن الأردن يقاتل كل يوم على حدوده، لمنع دخول كميات هائلة من المخدرات إلى أراضيه، وهي قضية رئيسية تستغلها جميع الأطراف، بما في ذلك بعض الأشخاص داخل النظام والإيرانيون ووكلاؤهم.

يشار أن السلطات السعودية أعلنت أمس الأربعاء، إحباط محاول تهريب نحو ثمانية ملايين قرص من مادة “الإمفيتامين” المخدر، مخفية داخل شحنة ألواح بلاستيكية، عبر معبر البطحاء بالمنطقة الشرقية، بالتعاون مع السلطات الإماراتية، وجرى القبض على المتورطين، ومنهم وافدان من حملة الجنسية السورية، وفق ما نقتله وكالة الأنباء السعودية “واس“.

في سياق آخر اعتبر العاهل الأردني أن الاحتجاجات المستمرة في الجنوب السوري والتي انطلقت تنديدًا بالوضع المعيشي، قبل المطالبة بتغيير سياسي وإسقاط النظام، بوابة تدفق محتمل للاجئين مجددًا إلى الأردن، وإلى لبنان أيضًا، مؤكدًا أن الأردن لا يستطيع استيعاب أكثر من حوالي 1.3 مليون لاجئ سوري موجودين بالفعل في بلاده، مبررًا ذلك بتراجع الدعم الدولي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى