fbpx

لمواجهة تركيا.. اليونان تنشر قوات في بحر “إيجه”

مرصد مينا – اليونان

أعلنت الحكومة اليونانية، أمس السبت، عن تحركٍ عسكري جديد، اذ نشرت قواتها في جزر بحر “إيجه”، رداً على نشر تركيا قوات لها في الساحل.

وقالت الحكومة اليونانية، إنها “نشرت قواتٍ عسكرية لها في جزر بحر إيجه، رداً على نشر تركيا قوات لها في الساحل، بحيث تبقى القوتان في موازاة بعضهما البعض”، مؤكدة أنها لن توافق على سحب قواتها من الجزر الموجودة في بحر إيجة، و أن على تركيا الانسحاب أولا.

الإجراءات التصعيدية التركية والرد اليوناني عليها، تُكثف حالة التوتر بين الدولتين، وهو ما يضر بجهود التوصل لحل برعاية أوروبية.

وبحسب تقرير نشرته صحيفة “ايكاثيمرني” اليونانية، فإن الرئيس التركي قدم كثيراً من الهدايا لليونان بسياساته، منها الدروس والخبرة التي اكتسبتها البحرية اليونانية بعد أكبر تعبئة في التاريخ الحديث واستخلاص النتائج حول كيفية التعامل مع التهديد التركي.

التقرير أشار إلى مكسب كبير في التفوق الواضح للبحرية اليونانية في مجال الحرب المضادة للغواصات، وهو ما أحبط من عزيمة الجيش التركي، وهذا ما جعل التفوق اليوناني مصدر قلق لنظام “أردوغان”.

رئيس الوزراء اليوناني،”كيرياكوس ميتسوتاكيس”، كان

طالب الحكومة التركية بالعمل على حل أزمة شرق المتوسط بالطرق الدبلوماسية، لافتاً إلى أن الخيار الأخر الذي ستواجهه أنقرة في حال عدم الوصول إلى صيغة تفاهم مع أثينا، هو الاحتكام إلى محكمة العدل الدولية في لاهاي.

وتشهد العلاقات التركية اليونانية توترا حادا على إثر أنشطة تركية في منطقة شرق المتوسط التي أثارت حفيظة اليونان، خاصة مع التقارير التي تحدثت عن غنى هذه المنطقة بالموارد مثل الغاز والنفط،  و توترت العلاقات بين البلدين الجارين، بشأن السيادة على المنطقة الاقتصادية في بحري إيجة والمتوسط، وحقوق التنقيب فيهما.

يذكر أن اليونان ملف التوتر في شرقي البحر المتوسط إلى مجلس الأمن الدولي، وقال وزير خارجيتها “نيكوس دندياس”، إنها ستقدم إحاطة إلى مجلس الأمن الدولي بشأن أنشطة تركيا الخارجة عن القانون.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى