fbpx
أخر الأخبار

لن ننتظر.. واشنطن تتحرك لمنع تسليح إيران

مرصد مينا – الولايات المتحدة

شددت مندوبة الأمريكية في الأمم المتحدة، “كيلي كرافت”، أن بلادها لن تنتظر حتى تمتلك إيران ترسانات من الأسلحة، بعد رفع الحظر عليها، في تشرين الأول المقبل، حتى تتحرك، لافتةً إلى أن واشنطن طلبت تفعيل آلية سناب باك، لفرض المزيد من العقوبات على النظام الإيراني.

وتمثل آلية سناب باك، تطبيق مجموعة من العقوبات الواردة في الاتفاق النووي الموقع بين  إيران والغرب، في حال تقدم أي الدول الموقعة على الاتفاق بطلب ذلك، على خلفية انتهاك إيران لتعهداتها النووي.

إلى جانب ذلك، وجهت “كرافت” انتقادات واسعة للموقف الأوروبي، في ظل رفض مجموعة من الدول الأوروبية إعادة فرض كامل العقوبات على إيران، معبرةً عن خيبة أمل الإدارة الأمريكية من ذلك الموقف.

ويأتي التحرك الأمريكي بعد رفض مجلس الأمن الدولي، تمديد حالة حظر إرسال الأسلحة إلى إيران، والذي ينتهي في تشرين الأول القادم، بسبب رفض كل من الصين وروسيا للتمديد.

كما أوضحت المندوبة الأمريكية أن مسألة منع وصول السلاح إلى إيران تمثل أهمية كبرى بالنسبة لواشنطن، ما يجعلها تتحرك بسرعة قبل حلول تاريخ 18 تشرين الأول القادم، موعد رفع الحظر، لا سيما في ظل ما يمكن أن تقدم عليه روسيا والصين من مد النظام الإيراني بالأسلحة.

وسبق لوزير الخارجية الأمريكي، “مايك بومبيو”، أن حذر من تحول إيران إلى مستودع سلاح للمنظمات الإرهابية والدول والأنظمة المعاقبة دولياً، ككوريا الشمالة وفنزويلا، في حين شدد الرئيس الأمريكي، “دونالد ترامب”، أن بلاده ستسعى لفرض كامل العقوبات الممكنة في الأمم المتحدة ضد إيران.

وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت عام 2018، الانسحاب من الاتفاق النووي، الذي وصفته بغير الكافي لوضع حد لطموحات إيران النووية، فارضةً المزيد من العقوبات الاقتصادية لا سيما ضد قطاع النفط، الذي يعتبر الشريان الأساسي للموازنة الإيرانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى