fbpx
أخر الأخبار

لوكاشينكو: العملية الروسية ستنتهي قريبا وعلى زيلنيسكي الموافقة على الاتفاق أو الاستسلام

مرصد مينا – بيلاروسيا

رجح الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو انتهاء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا قريبا، مؤكدا في الوقت نفسه أن على كييف توقيع إجراء استسلام في حال عدم توصلها لاتفاق مع موسكو.

لوكاشينكو أضاف في مقابلة تلفزيونية: أنا مقتنع بأن هذا الصراع سينتهي بالسلام في المستقبل القريب”، مردفا: “سأخبرك وللمرة الأولى، بأهم شيء: روسيا تقترح على أوكرانيا، والرئيس بوتين يقترح على زيلينسكي، وأنا أعلم تماما هذا، صيغة مقبولة تماما من الاتفاقية. واليوم لا يزال ممكنا أن تتوصل روسيا وأوكرانيا إلى اتفاق ويوقع بوتين وزيلينسكي هذا الاتفاق”. من دون أن يقدم المزيد من التفاصيل عن الاتفاق.

لوكاشينكو أضاف: “إذا لم يوافق زيلينسكي على ذلك، صدقوني، فسيتعين عليه التوقيع على وثيقة استسلام في وقت قصير”، لفتا إلى قناعته بأن روسيا ستتعامل مع العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا بمفردها، مضيفا أن لا أحد طلب من مينسك المشاركة فيها”.

وقال: “لا أحد يطلب منا المشاركة مباشرة في عمليات القوات الروسية. لقد تحدثت عن هذا مؤخرا، لن نتمكن من إضافة أي شيء إلى عملية روسيا هذه، لا شيء. لديهم ما يكفي من القوة البشرية، ولديهم ما يكفي من المعدات”.

في سياق آخر حمل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف واشنطن المسؤولية في فرض موقفها على الحكومة الأوكرانية في المفاوضات المتواصلة بين موسكو وكييف والتي تهدف لوقف العمليات القتال في أوكرانيا.

وشدد لافروف في كلمة ألقاها اليوم السبت أمام المشاركين في المسار الدولي من مسابقة “زعماء روسيا”، على أن موسكو أيدت دائما حل جميع القضايا دبلوماسيا، مضيفا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وافق بعد بدء موسكو عمليتها العسكرية في أوكرانيا على اقتراح رئيسها فلاديمير زيلينسكي إطلاق مفاوضات سلام.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى