fbpx

مؤشرات وتعهدات.. الإمارات تعلق على أنباء المصالحة الخليجية

مرصد منيا – واشنطن

أفاد سفير الإمارات لدى واشنطن، “يوسف العتيبة”، بحدوث تقدم في المصالحة الخليجية، أو على “الأقل هناك مؤشرات على حدوث تقدم”، مشيراً إلى أن “هناك الكثير من التعهدات التي ينبغي على الأطراف المختلفة الالتزام بها، وما زال مبكرا لإصدار حكم بهذا الشأن”.

السفير “العتيبة” قال في لقاء مع “معهد هدسون للدراسات الاستراتيجية: “أعتقد أن هناك تقدما بالتأكيد في المصالحة الخليجية، وهناك قرارات ينبغي على الحكومات اتخاذها لخفض التوتر. موضحاً أنه “في حال تم الالتزام بهذه التعهدات فأعتقد أنها ستكون واعدة، وستكون هناك فرصة لقيام عملية المصالحة”.

وكان أمير دولة الكويت نواف الأحمد الصباح، قد أعلن عن “إجراء مفاوضات مثمرة ضمن جهود تحقيق المصالحة الخليجية، معربا عن “سعادته باتفاق حل الخلاف بين الأشقاء، والحرص على التضامن الخليجي والعربي”.

إلى جانب ذلك، لفت السفير الاماراتي إلى أن “إمكانية حدوث ذلك أو عدم حدوثه يشير إلى أنه لا يزال من المبكر إصدار الحكم بهذا الخصوص، لكنني أعتقد أن هناك تقدمًا بصورة ما نحو التوصل إلى حل للأزمة”.

وعن العلافة بين تركيا والسعودية، ذكر السفير الإماراتي لدى واشنطن: “أعتقد أنه يجب أن يكون هناك نوع من الفهم لما تبدو عليه تلك العلاقة، ولقد سئم الناس من هذه المعارك، وهذا الجدال، لذا أعتقد أنه إذا كان بإمكانهم إيجاد مساحة للتصالح، فعليهم البدء بذلك”.

السفير الاماراتي العتيبة” أضاف: “إذا تمكن البلدان من إيجاد طريقة للمصالحة، أعتقد أن ذلك سيفيد المنطقة، لقد أتيحت لي الفرصة للإطلاع على جميع استطلاعات الرأي التي أكدت أن شعوب المنطقة سئمت الصراع”.

يذكر أن الدول الأربع (السعودية، والإمارات، والبحرين، ومصر) أعلنت، في يونيو/ حزيران 2017، قطع علاقاتها مع قطر وفرض إغلاق عليها، ووضعت 13 شرطاً للتراجع عن إجراءاتها وقطع العلاقات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى