fbpx

ماذا يوجد في قطر.. المعارضة التركية تنتقد الاتفاقيات مع الدوحة

مرصد منيا – تركيا

انتقدت المعارضة التركية، اتفاقية بيع حصة بنسبة 10% من أسهم بورصة إسطنبول لصالح قطر، بعد توقيع صندوق الثروة السيادي التركي وجهاز قطر للاستثمار عدد من الاتفاقات.

 المرشح الرئاسي السابق عن حزب الشعب الجمهوري المعارض، “محرم إنجة”، قال عبر توتير: “ماذا يوجد في قطر، هل وجدنا منجماً في قطر؟، وما شأننا في الدوحة، فلقد أضافت قصراً طائراً إلى أسطول الطائرات الرئاسية”.

وكان أمير قطر قد وصل أنقرة يوم الخميس ليترأس مع الرئيس التركي اجتماع اللجنة الدستورية العليا القطرية التركية، في إطار المزيد من التقارب والتنسيق بين البلدين، ولاسيما بعد عقد عدد من الاتفاقيات الأمنية والعسكرية في الفترة الأخيرة.

إلى جانب ذلك، ذكر “إنجه” مؤسس حركة “الوطن في ألف يوم”: “قلنا قبل سنوات، ماذا يوجد في قطر، هل وجدنا معدناً هناك؟، ما شأننا بقطر، واستحوذت على مصنع باليت للدبابات وعدد من البنوك والموانئ، ومراكز التسوق، واستحوذت الآن على 10% من بورصة اسطنبول”.

وكشفت تقارير اقتصادية عن استحواذ “تميم بن حمد آل ثاني”، على حصة البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير (EBRD) في بورصة إسطنبول، لإنقاذ الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بعد أن باع البنك الأوروبي حصته التي تقدر بـ10% من قيمة البورصة إلى صندوق الثروة السيادي التركي.

كما تضمنت الاتفاقيات الجديدة مذكرة شراء حصة من “مجمع إستنيا بارك” التجاري، ومذكرة تفاهم بين جهاز قطر للاستثمار و”شركة هاليك ألتون” للاستثمار المحتمل في “مشروع القرن الذهبي”.

يذكر أن اللجنة الإستراتيجية العليا المشتركة بين قطر وتركيا تأسست في العام 2014، واستضافت الدوحة دورتها الأولى في ديسمبر/كانون الأول من العام التالي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى