fbpx

ما علاقة تركيا؟.. الكشف عن تفاصيل جديدة حول تفجيرات بغداد

مرصد مينا – العراق

قال النائب العراقي وعضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، “بدر الزيادي”، إن “القوات الأمنية تمكنت من اعتقال الشخص الذي نقل الانتحاريين المنفذين لتفجير بغداد إلى ساحة الطيران”، مؤكداً أن  منفذي العملية يتبعان إلى تنظيم داعش الإرهابي، وقدما من تركيا”.

المسؤول العراقي كشف، أن المعتقل نقل الانتحاريين إلى ساحة الطيران، بعدما أتى بهم من منطقة اليوسفي الجنوبية”، لافتاً إلى أن “القوات الأمنية ستكشف قريبًا عن أبعاد أخرى خطيرة عن تلك العملية الإرهابية”.

وضرب انفجاران انتحاريان وسط العاصمة العراقية بغداد صباح يوم الخميس الماضي، واستهدفا سوقًا شعبيًّا في ساحة الطيران بمنطقة الباب الشرقي التي غالبًا ما تعج بالمارة؛ ما أدى إلى مقتل وإصابة العشرات.

إلى جانب ذلك، أكد الناطق باسم الجيش العراقي، “يحيى رسول”، أن “إرهابيين انتحاريين فجرا أنفسهما حين ملاحقتهما من قبل القوات الأمنية في منطقة الباب الشرقي ببغداد، اذ أدى الهجوم إلى وقوع عدد من الشهداء والجرحى بين صفوف المدنيين.

بدورها، أعلنت  القوات العراقية، أنها ألقت القبض على 60 إرهابيًا تابعًا لمنظمة داعش قدموا من تركيا، وكانوا يخططون لشن أكثر من 60 هجمة إرهابية.

وأقال رئيس الوزراء العراقي، “مصطفى الكاظمي”، إثر هذا التفجير، قيادات أمنية كبيرة، على رأسهم وكيل وزير الداخلية لشؤون الاستخبارات الفريق الركن عامر صدام من منصبه.

يذكر أن وزارة الدفاع العراقية أعلنت عن مقتل 7 عناصر تابعين لتنظيم داعش الذي تبنى الهجمات، في غارتين للتحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، السبت، لافتةً إلى أن الغارات تمت وفقاً لمعلومات استخبارية دقيقة وبأمر وتنسيق من قيادة العمليات المشتركة.

وبينت الوزارة أن الغارات طالت سلسلة جبال قره جوغ وقاطع كركوك، فيما كشف جهاز مكافحة الإرهابي العراقي القبض على 3 عناصر ضمن شبكة إرهابية تابعة لعصابات داعـش في كلٍ من الأنبار وبغداد.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى