fbpx

مباحثات تونسية أمريكية حول سبل إنجاح الحوار الليبي

مرصد مينا – تونس

استقبل وزير الشؤون الخارجية والهجرة والتونسيين بالخارج عثمان الجرندي امس الجمعة 30 أكتوبر 2020 كل من دافيد بلوم، سفير الولايات المتحدة الامريكية بتونس وريتشارد نورلاند سفيرها لدى ليبيا.

وتمحور اللقاء بالأساس حول الملف الليبي الذي من المنتظر ان تبدأ فعاليات الحوار فيه يوم 9 نوفمبر 2020 بتونس. وذلك تحت رعاية الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

 ووفق بلاغ لوزارة الشؤون الخارجية التونسية، فقد تبادل الطرفان سبل دعم وانجاح ملتقى تونس باعتباره فرصة هامة وثمينة لتحقيق التسوية السياسية الدائمة والشاملة في ليبيا، ومناسبة لكافة الأطراف الليبية للمساهمة الإيجابية في صياغة الحل النهائي والتوافقي للأزمة الليبية التي طال أمدها.

وأكد السفيران دعم الولايات المتحدة لملتقى الحوار السياسي الليبي بتونس، مثمنين الجهود التي تبذلها تونس لتوفير كافة ظروف النجاح لهذا الحوار الهام والمفصلي بالنسبة الى حل الازمة الليبية، بما يبرز الثقة الكبيرة التي تحظى بها تونس لدى الأطراف الليبية والولايات المتحدة الأمريكية والأمم المتحدة والمجموعة الدولية، حسب البلاغ ذاته.

وجدير بالذكر ان تونس تستعد لاستقبال الوفود المشاركة في الحوار الليبي في الأيام القليلة المقبلة. حيث من المنتظر ان يشارك قرابة 75 شخصية ليبية تابعة لطرفي النزاع. وتضم قائمة المشاركين في الملتقى ممثلين عن مجلسي النواب والدولة، إضافة إلى القوى السياسية الفاعلة وفئات مختلفة، قالت البعثة الأممية إن اختيارها تم “استناداً إلى مبادئ الشمولية والتمثيل الجغرافي والسياسي والقبلي والاجتماعي العادل”.  وياتي ذلك بعد ان انطلقت المحادثات التمهيدية لحوار تونس، منذ يوم 26 أكتوبر، عبر آلية الاتصال المرئي.  واستبقت البعثة المحادثات بدعوة جميع المشاركين فيها إلى “تحمل مسؤولياتهم أمام الشعب الليبي والانخراط بشكلٍ بناء وبحسن نية في المحادثات وأن يضعوا ليبيا والمصلحة العامة فوق كل الاعتبارات”، مشيرة إلى أن الهدف الأسمى هو إيجاد توافق حول سلطة تنفيذية موحدة وحول الترتيبات اللازمة لإجراء الانتخابات الوطنية في أقصر إطار زمني ممكن من أجل استعادة سيادة ليبيا وإعطاء الشرعية الديمقراطية للمؤسسات الليبية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى