fbpx

مجددا.. هجوم يوقف إمدادات الكهرباء من إيران إلى العراق

مرصد مينا- العراق

تعرض خط نقل الطاقة الكهربائية من إيران إلى العراق، اليوم الأربعاء، لهجوم بعبوتين ناسفتين، ما تسبب بانقطاع التيار الكهربائي عن مدن وبلدات محافظة ديالا شرقي البلاد.

مصدر أمني عراقي، قال إن مجهولين فجروا عبوتين ناسفتين، ببرجين لخط نقل الطاقة الكهربائية “ميرساد – ديالى”، قرب الحدود الإيرانية، ما أسفر عن انقطاع خط نقل الطاقة، وإلحاق أضرار جسيمة في البرجين، مشيراً إلى انقطاع الكهرباء عن ثلث مساحة محافظة ديالى.

وبحسب مصادر عراقية مطلعة، فإن الخط ينقل 400 ميجاوات، وهو واحد من 4 خطوط يستورد عبرها العراق الكهرباء من إيران بطاقة إجمالية تبلغ 1200 ميجاوات.

يشار إلى أن أبراج نقل الطاقة، تتعرض لهجمات متكررة منذ سنوات طويلة، خاصة في محافظات ديالى وصلاح الدين والأنبار، فيما تتهم السلطات مسلحي “داعش” بالوقوف وراءها.

يذكر أن العراق ينتج 19 ألف ميجاوات من الطاقة الكهربائية، بينما الاحتياج الفعلي يتجاوز 30 ألف ميجاوات، وتشهد البلاد من سنوات احتجاجات، على الانقطاع المتكرر للكهرباء وخاصة في فصل الصيف، إذ تصل درجات الحرارة أحيانا إلى 50 مئوية.

الجدير بالذكر أن لجنة تحقيق شكلها البرلمان العراقي أواخر العام الماضي، توصلت إلى إنفاق 81 مليار دولار على قطاع الكهرباء منذ عام 2005، دون تحسن يذكر في الخدمة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى