fbpx

مجلة تركية مقرّبة من أردوغان تفاجئ قراءها بالدعوة لإعلان «الخلافة»

مرصد مينا – تركيا

دعت مجلة «الحياة الحقيقية» المقرّبة من حزب «العدالة والتنمية» الحاكم، في عددها الجديد؛ وبشكل صريح لإعلان الخلافة في تركيا، متسائلة: إذا ليس الآن فمتى؟ إذا لست أنت فمن؟ اجتمعوا من أجل الخلافة؟

جاءت الدعوة بشكل رسمي من المجلة عبر غلاف عددها الصادر اليوم الثلاثاء 27 تموز/ يوليو، مع كتابة هذه الجملة في الجزء العلوي من المجلة باللغة التركية: «آيا صوفيا وتركيا اليوم أحرار»، وفي الجزء الأوسط من الغلاف عبارة «لا إله إلا الله… محمد رسول الله» باللغة العربية.

تعود ملكية المجلة لرجل الأعمال التركي، مصطفى ألبيراق، رئيس المجلس التنفيذي لجريدة «يني شفق» التي تحسب على الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، وحزبه الحاكم للبلاد «العدالة والتنمية».

ووفق ما رصدته صحيفة «زمان» التركية، فإن اللافت في المجلة كان باستخدام الحروف العربية التي كانت مستعملة خلال العهد العثماني، وتوقفت بإعلان قيام الجمهورية التركية.

وتأتي دعوة المجلة بعد يوم من توجيه بلال أردوغان، نجل الرئيس التركي، انتقادات إلى مؤسس الجمهورية كمال أتاتورك بسبب استبدال الحروف العربية بالحروف اللاتينية.

جاء ذلك خلال مشاركته أمس الأحد في برنامج إذاعي، متحدثاً بصفته رئيس الاتحاد العالمي للرياضات التقليدية: «إن الأطفال لقّنوا خلال المرحلة الابتدائية أن تركيا غير منسجمة مع العالم بسبب الحروف العربية المستخدمة في العهد العثماني».

متسائلاً: «إذًا لماذا لم تغير الصين واليونان الأبجدية الخاصة بهما؟ هذا يعني أنه لا علاقة للتطور بالحروف الأبجدية المستخدمة».

يُشار إلى ان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، كشف في أكثر من مناسبة عن أهدافه التوسعية وخاصة في سوريا وليبيا، عبر إحياء طموحات الدولة العثمانية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى