fbpx

مجلس الأمن يتحرك بشأن القضية الليبية ووقف إطلاق النار

مرصد مينا – ليبيا

طالب مجلس الأمن الدولي، الخميس، الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش”، بنشر مراقبين دوليين لمراقبة سريان لوقف إطلاق النار في ليبيا، والذي كان قد تم التوصل إليه بين الفرق الليبية قبل أسابيع.

وجاء في رسالة المجلس للأمين العام: ” في وقت يدرس أعضاء مجلس الأمن توصيتكم لتعديل تفويض بعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا، يطلب الأعضاء منكم أن تشكلوا وتنشروا على وجه السرعة طليعة من مراقبي وقف إطلاق النار”.

تزامناً، أعلنت بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، أن اللجنة اللجنة العسكرية (5+5) المجتمعة حالياً في مدينة سرت الليبية ستناقش نشر مراقبين دوليين لوقف إطلاق النار في مناطق مختلفة من البلاد، لافتةً إلى أن الاجتماع الليبي المشترك سيتمحور حول الإسراع في فتح الطريق الساحلي.

وكانت اللجنة قد رجحت مطلع العام الجاري، أن يتم إرسال عدد محدود من المراقبين غير المسلحين وبالزي المدني للانضمام إلى المراقبين الليبيين التابعين للجنة العسكرية المشتركة (5+5)، وهو أيده الأمين العام للأمم المتحدة، “أنطونيو غوتيريش”.

يشار إلى أن وزارة الدفاع التركية، أعلنت على حسابها الرسمي في موقع تويتر ، عن مواصلة التدريب العسكري لعناصر حكومة الوفاق الليبية، في إطار اتفاقية التدريب والتعاون والاستشارات العسكرية بين أنقرة وحكومة الوفاق، وهو ما اعتبر مخالفة للقرار الذي توصلت له محادثات جنيف بشأن وقف إطلاق النار على الأراضي الليبية، ووقف عمليات تدريب أطراف النزاع في الداخل الليبي.

كما يذكر أن حكومة الوفاق، قد وقعت نهاية العام 2019، مذكرتي تفاهم مع حكومة العدالة والتنمية التركية، تتعلقان بالشؤون الأمنية والبحرية، ما أحدث موجة جدل ورفض محلية وإقليمية، وسط اتهامات بعض بلدان حوض شرق المتوسط لتركيا بالاعتداء على مياهها الإقليمية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى