fbpx
أخر الأخبار

مجلس الأمن يتوعد بفرض عقوبات على المتدخلين بالانتخابات الليبية

مرصد مينا – ليبيا

هدد مجلس الأمن الدولي، مساء الأربعاء، بفرض عقوبات على كل من يهدد العملية الانتخابية في ليبيا، مرحبا بالتزام الأطراف الليبية بالتنفيذ الكامل لاتفاق وقف إطلاق النار ودعم العملية السياسية.

المجلس أشاد في بيان له بمخرجات مؤتمر باريس الدولي حول ليبيا الذي انعقد في 12 نوفمبر الماضي، معربا عن أمله في أن “تقوم المفوضية الوطنية العليا للانتخابات بإضفاء الطابع الرسمي على الجدول الزمني للانتخابات، وتنفيذه، في بيئة سلمية”.

البيان طالب بعملية “انتخابية شاملة وتشاورية، تحظى بقبول واسع من أصحاب المصلحة الليبيين”، مؤكدا “أهمية التداول السلمي للسلطة في البلاد بعد الانتخابات المزمع إجراؤها في 24 ديسمبر المقبل”.

مجلس الأمن قال في بيانه إن “الانتخابات الحرة والنزيهة، وذات المصداقية، ستسمح للشعب الليبي بانتخاب مؤسسات تمثيلية وموحدة”، مشددة على أهمية “قبول أصحاب المصلحة الليبيين بنتائج الانتخابات، واحترام حقوق خصومهم السياسيين، قبل الانتخابات وخلالها وبعدها”.

البيان هدد بفرض عقوبات على الأفراد أو الكيانات الذين يهددون السلام أو الاستقرار أو الأمن في ليبيا أو يعرقلون أو يقوضون استكمال عملية الانتقال السياسي كعرقلة الانتخابات أو تقويضها، مشددا على ضرورة حماية النساء من التهديدات والأعمال الانتقامية.

كما رحب بخطة العمل التي وافقت عليها اللجنة العسكرية المشتركة 5 + 5 في جنيف في 8 أكتوبر 2021، وأشار إلى مطالبته بامتثال جميع الدول الأعضاء امتثالا كاملا لحظر تدفق الأسلحة المفروض بموجب القرار 1970 (2011).

وتطرق مجلس الأمن إلى ضرورة محاسبة المسؤولين عن انتهاكات القانون الدولي الإنساني وتجاوزات حقوق الإنسان، وأعرب عن قلقه البالغ إزاء تهريب المهاجرين واللاجئين والاتجار بالبشر ، والوضع المزري الذي يواجهه المهاجرون واللاجئون والمشردون داخليًا، بما في ذلك الأطفال.

وكان مستشار وزارة الخارجية الأمريكية، جيفري ديلورينتيس كشف أن “التدخل في الانتخابات الليبية أو استخدام العنف قد يؤدي لفرض عقوبات من قبل مجلس الأمن الدولي”.

ديلورينتيس قال إن “التهديد بمقاطعة الانتخابات لن يعزز السلام، وعلى مجلس الأمن محاسبة معرقليها”، داعيا “جميع الدول للالتزام بقرارات مجلس الأمن وسحب المرتزقة والقوات الأجنبية”.

وفي وقت سابق اليوم استبعدت المفوضية العليا للانتخابات الليبية، 25 اسما من أصل 98 مرشحا للرئاسة الليبية، بينهم نجل معمر القذافي، سيف الإسلام، معتبرة أنه غير مؤهل لخوض الانتخابات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى