fbpx

“محاكمة نادرة”.. إدانة شركة دنماركية لخرقها العقوبات الأوروبية على النظام السوري

مرصد مينا- الدنمارك

حكم على المدير التنفيذي لمجموعة دنماركية اليوم الثلاثاء، بالسجن أربعة أشهر، وعلى اثنتين من شركات المجموعة بدفع غرامة بقيمة خمسة ملايين يورو، وذلك لانتهاك الحظر الأوروبي على سوريا عبر بيع الوقود لسلاح الجو الروسي.

وكالة الأنباء الفرنسية، قالت إن محكمة أودنسه في وسط الدنمارك، أدانت اليوم شركة “دان – بانكيرينغ” ومجموعتها الأم “بانكر – هولدينغ” ببيع 12 ألف طن من الوقود بين 2015 و2017 إلى شركتين روسيتين.

وبحسب الوكالة، فإن هذه الكميات الكبرى من الوقود البالغ قيمتها حوالي 90 مليون يورو سلمت لاحقاً إلى سوريا، حيث استخدمت لتزويد مقاتلات روسية في البلاد.

وفرضت على الشركتين الدنماركيتين غرامة بقيمة إجمالية بلغت 34 مليون كرونة (4.6 مليون يورو). وحكم على مدير “بانكر – هولدينغ” التنفيذي “كيلد ديمانت”، بالسجن أربعة أشهر مع وقف التنفيذ.

في هذه المحاكمة النادرة بتهم انتهاك الحظر الأوروبي على سوريا، كانت النيابة طلبت السجن عامين مع النفاذ ضد مدير هذه المجموعة وغرامة بقيمة 400 مليون كرونة.

دفع محامو الشركة ومديرها بالبراءة، معتبرين أنه لا يمكنهم ضبط كيفية استخدام الوقود من قبل زبائنهم الروس الذين لم يكونوا خاضعين لحظر.

يشار إلى أن الاتحاد الأوروبي، يفرض منذ ديسمبر /كانون الأول 2011 عقوبات على النظام السوري، تخضع سنوياً للمراجعة.

وتشمل العقوبات حظر النفط، وتجميد أصول المصرف المركزي السوري في الاتحاد الأوروبي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى