fbpx

محكمة فرنسية تقضي بالسجن مدى الحياة على ثلاثة مسؤولين كبار في النظام السوري

مرصد مينا

قضت محكمة الجنايات في باريس بالسجن مدى الحياة على 3 مسؤولين سوريين بعد إدانتهم بارتكاب جرائم ضد الإنسانية، هم اللواء علي مملوك المدير السابق لمكتب الأمن الوطني، واللواء جميل حسن المدير السابق للمخابرات الجوية، وعبد السلام محمود المدير السابق لفرع التحقيق في المخابرات الجوية.

وكانت المحامية العامة طلبت أمام محكمة الجنايات في باريس، الجمعة، السجن مدى الحياة للمسؤولين الذين تتم محاكمتهم غيابيا بتهمة التواطؤ في ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

ويواجه هؤلاء تهما بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، فيما يتعلق باختفاء السورييّن الفرنسييّن مازن الدباغ وابنه باتريك، اللذين كانا يبلغان من العمر 48 و20 عاما وقت اختفائهما في عام 2013 في سجون بشار الأسد. وتم توقيف باتريك حين كان يدرس بالسنة الثانية في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بدمشق في الثالث من نوفمبر 2013 على يد خمسة أشخاص يتبعون لفرع المخابرات الجوية (اثنان من الضباط واثنان من عناصر الأمن ومتخصص في المعلومات).

وفي اليوم التالي، 4 نوفمبر، عاد الضابطان نفسهما، بصحبة 12 من العناصر المسلحة، واتهموا مازن دباغ (والده) بالإخفاق في تربية ابنه على النحو اللائق، ومن ثم اعتقلوه، بذريعة أنهم “سيعلمونه كيف يربيه”.

في توقيت الواقعة حسبما يشرح تقرير لـ”المركز السوري للإعلام وحرية التعبير” كان مازن يشغل منصب المستشار التربوي الأول في المدرسة الفرنسية بدمشق.

ويضيف المركز، الذي يدفع بالقضية منذ سنوات إلى جانب منظمات حقوقية سورية أخرى، أن الأب اقتيد آنذاك إلى “سجن المزة العسكري”، ومنذ ذلك الحين اعتبر مع ابنه باتريك في عداد المختفين قسريا.

يشار أنه لم يسبق لمازن دباغ ونجله الاشتراك في أية تحركات معارضة لنظام بشار الأسد، لا قبل انتفاضة مارس 2011 الشعبية ولا بعدها، وبعد غياب أي خبر عنهما منذ لحظة اعتقالهما تم تأكيد وفاتهما، وفق وثيقة رسمية حصلت عليها العائلة، في 2018، دون تحديد أسباب أو مكان الوفاة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى