fbpx

مخاوف جدية من حلف الأطلسي حول سلوكيات تركيا

مرصد مينا – تركيا

كشف الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، “ناتو”، “ينس ستولتنبرغ”، عن وجود مخاوف جدية في الحلف حيال السلوكيات والسياسات التركية، مضيفاً: ” كلنا ندرك أن هناك خلافات جدية، وبعض القضايا التي تتراوح من شرق المتوسط إلى القرار التركي بشراء منظمة صواريخ اس-400 أو المرتبطة بالحقوق الديموقراطية في تركيا”.

وتأتي تصريحات الأمين العام، بعد عامٍ كامل من التوتر في العلاقات الأوروبية – التركية، على خلفية أزمة التنقيب عن الغاز في حوض شرق المتوسط ومناطق بحرية متنازع عليها مع اليونان، بالإضافة إلى خلافات كبيرة مع أعضاء الحلف الأطلسي، بسبب إصرار أنقرة على عقد صفقة صواريخ، إس 400 الروسية، على الرغم من اعتراض الدول الأعضاء وتحذيرها من خطورة تلك المنظومة على طيران التحالف في الشرق الأوسط.

كما أشار “ستولتنبرغ” إلى أن الخلافات بين تركيا وأعضاء التحالف ممكن أن تحل ضمن مؤسسة التحالف، التي قال إنها تمثل أرضية مهمة لحل النزاعات المتعلقة بأنقرة، مبدياً إيمانه أن الناتو يمكن أن يكون المكان الامثل لمناقشة هذه الخلافات مع تركيا.

وكانت إدراة الرئيس الأمريكي السابق، “دونالد ترامب” قد فرضت سلسلة عقوبات اقتصادية على مؤسسات تابعة للحكومة التركية بسبب صفقة منظومة الدفاع الجوي الروسية.

تزامناً، أوضحت مصادر مطلعة أنه من المقرر عقد اجتماع يضم وزراء خارجية الحلف، الأسبوع المقبل، وأنه من المنتظر أن تتم مناقشة قضية المنظومة الروسية خلال الاجتماع، نظراً لأهميتها بالنسبة لدول الحلف الـ 30

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى