fbpx

وباء خطير يفتك بمليون يمني

كشفت الأمم المتحدة، أن هناك أكثر من مليون مصاب بمرض الكوليرا في اليمن، وفق ما تم الإبلاغ عنه منذ عام 2018 وحتى الآن، وذلك بحسب ما نشرته مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، اليوم الثلاثاء، في تغريدة لها، على حساب مكتبها الرسمي في اليمن على موقع “تويتر”.

المفوضية، أوضحت أنها بمساندة شركائها تمكنت خلال العام الجاري في تعليم أكثر من 27 ألفا من اللاجئين واليمنيين حول حماية أنفسهم من الكوليرا، وكيفية التصرف عند ظهور أعراض المرض.

مبينة في التغريدة ذاتها أن منظمة الصحة العالمية أبلغت عن وجود أكثر من مليون حالة يشتبه في إصابتها بالكوليرا في اليمن منذ عام 2018، دون أن تذكر تفاصيل أخرى عن انتشار المرض.
ويعرف عن مرض “الكوليرا” أنه يسبب إسهالا حادا يمكن أن يودي بحياة المريض خلال ساعات إذا لم يتلق العلاج، لكن المعرضون لخطر الإصابة بهذا المرض هم الأطفال، ممن يعانون من سوء التغذية، وتقل أعمارهم عن خمس سنوات.
ويعاني القطاع الصحي في اليمن من تدهور حاد جراء الصراع المتفاقم، الذي أدى إلى تفشي الأوبئة والأمراض وإغلاق عدد كبير من المرافق الصحية.
وكانت منظمة الصحة العالمية، أعلنت في وقت سابق، أن اليمن ربما يكون على شفا تفش جديد للكوليرا قد يزيد خلاله معدل الوفيات بسبب انتشار سوء التغذية.
حيث قال المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ الصحية في المنظمة “بيتر سلامة”: شهدنا موجتين كبيرتين من وباء الكوليرا في السنوات الأخيرة، وللأسف تشير البيانات التي اطلعنا عليها خلال الأيام والأسابيع الماضية إلى أننا ربما نكون على شفا موجة ثالثة كبيرة من وباء الكوليرا في اليمن”.
وبدأ الصراع في اليمن، أفقر بلد في العالم العربي، باستيلاء الحوثيين على العاصمة صنعاء عام 2014 ليطيحوا بالحكومة المعترف بها ;دوليا، حيث بلغ عدد قتلى الحرب في اليمن منذ العام 2016، تقديريا، أكثر من 70 ألف شخص.
مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى