fbpx
أخر الأخبار

مسؤول إسرائيلي: تل أبيب تريد إيذاء “حزب الله” دون اندلاع حرب شاملة

مرصد مينا

قال مسؤول إسرائيلي كبير في وزارة الدفاع لوكالة رويترز اليوم الإثنين، إن تل أبيب “تريد إيذاء حزب الله” اللبناني، لكنها “لا تريد جر المنطقة إلى حرب شاملة”.

بينما قال مسؤولان آخران إن إسرائيل “تتأهب لاحتمال اندلاع قتال يستمر عدة أيام”.

وتحدث المسؤولون الثلاثة بعدما عقد رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، اجتماعا لمجلس الوزراء الأمني في وقت متأخر مساء الأحد، لتقييم الوضع، بعد يوم من سقوط قتلى وجرحى في قصف استهدف هضبة الجولان السورية المحتلة من قبل إسرائيل.

وأدى هجوم صاروخي لسقوط 12 قتيلا في بلدة مجدل شمس الدرزية يوم السبت إلى زيادة المخاوف من اندلاع حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله المدعوم من إيران.

في السياق، أجرى وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن اتصالاً هاتفياً مع رئيس إسرائيل إسحق هرتسوغ اليوم الأثنين شدد خلاله على أهمية تجنب تصعيد الصراع.

وبحث الجانبان جهود التوصل إلى حل دبلوماسي للسماح للمواطنين على جانبي الحدود بين إسرائيل ولبنان بالعودة إلى منازلهم، بالإضافة إلى الجهود الجارية للتوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة والإفراج عن الرهائن المحتجزين هناك.

واتهمت إسرائيل حزب الله بالوقوف وراء الهجوم، قائلة إنه نُفد بصاروخ “إيراني الصنع”، إلا أن الحزب اللبناني نفى ذلك.

وفوض مجلس الوزراء الأمني الإسرائيلي، الحكومة برئاسة نتانياهو، بتحديد “طريقة وتوقيت” الرد على الهجوم، وسط دعوات دولية لتخيفض حدة التوتر، بهدف تجنيب المنطقة خطر نشوب حرب جديدة.

في غضون ذلك، ألغت شركات طيران عالمية وإقليمية رحلات جوية، أو أجلتها إلى موعد آخر، من وإلى لبنان وسط مخاوف من هجوم إسرائيلي محتمل.

وتتسارع الجهود من قادة العالم المؤثرين، لإقناع إسرائيل بعدم التصعيد مع حزب الله ، خوفا من انجرار المنطقة إلى حرب إقليمية واسعة النطاق، وبالتالي حدوث تداعيات سلبية كبيرة في بقية أنحاء العالم.

وكان موقع “أكسيوس “الأميركي نقل أمس الأحد، عن مسؤول إسرائيلي وآخر أميركي، أن إدارة الرئيس جو بايدن حذرت إسرائيل من أنها إذا ضربت أهدافا لحزب الله في بيروت ردا على هجوم السبت، “من المرجح أن يخرج الوضع عن السيطرة”.

وقال مسؤول إسرائيلي إن المبعوث الأميركي إلى لبنان عاموس هوكستين، تحدث، السبت، مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت، وأخبره أن “لإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها ضد حزب الله، لكن يجب عليها تجنب التصعيد الشامل وتقليل الخسائر في صفوف المدنيين”، وفقا للموقع.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى