fbpx
أخر الأخبار

مسؤول فرنسي: إذا كان بشار الأسد وعرابوه مؤمنون بالنصر العسكري فهم “مخطئون”

مرصد مينا – سوريا

أكد المندوب الفرنسي الدائم لدى الأمم المتحدة نيكولا دو ريفيير، أنه إذا كان بشار الأسد وعرابوه الروس والإيرانيون يؤمنون بنسبة 100 بالمئة من النصر العسكري فهم “مخطئون”، مشددا على أن الحل السياسي يمكن أن يقود إلى “الخطوة التالية”، أي إعادة إعمار سوريا.

دو ريفيير أضاف في حوار مع صحيفة الشرق الأوسط: ” نحن بحاجة إلى صفقة سياسية وتقاسم السلطة، للتأكد من وجود درجة معقولة من المصالحة بين السوريين المعتدلين، حتى نتمكن من الانتقال إلى المرحلة التالية. لكننا لسنا هناك. صارت (اللجنة) الدستورية والعملية السياسية في جنيف مجرد مزحة.

المسؤول الفرنسي أعرب عن تشاؤمه من الوضع في سوريا قائلا: “نعم، الصورة ليست جيدة جداً، لأن كل شيء قد تم تدميره. هناك استعداد مع العديد من أصحاب المصلحة للانتقال إلى المرحلة التالية، لكن النظام متعنت تماماً، إنه أمر محبط ، لماذا تبدأ أوروبا في التعامل بلا ضمان، إننا لن نضطر إلى القيام بذلك مرة أخرى. هذا سخيف”.

ريفيير أردف: “لا نرى تقدماً كبيراً في سوريا، سواء على المسار السياسي أو المسار الكيماوي أو حتى على صعيد وصول المساعدات الإنسانية. سنواصل الدفع. نتوقع حقاً أن تقوم روسيا بالمزيد لممارسة المزيد من الضغط على النظام السوري للتعاون لأنه في النهاية لا يمكننا الاستمرار في تقديم الإغاثة الإنسانية إلى الأبد. ما نحتاج إليه هو حل سياسي ودرجة معينة من تقاسم السلطة وتنفيذ القرار 2254، للتأكد من أنه يمكننا الانتقال إلى الخطوة التالية، أي إعادة إعمار سوريا، وإصلاح الأضرار التي نتجت عن 11 عاماً من الحرب”.

وعن الدور الإيراني في سوريا قال “دو ريفيير”: “لا أتوقع أن تتغير إيران كثيراً في سوريا على المدى القصير، وحتى إذا كان هناك استئناف للاتفاق النووي. بعد ذلك، يمكن أن نشارك إيران بطريقة أكثر إنتاجية في القضايا الإقليمية في الشرق الأوسط، سواء من سوريا إلى العراق واليمن ولبنان وغيرها من النقاط الساخنة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى