fbpx

مستشار الكرملين: أردوغان يختبر حقاً صبر بوتين بدعمه لأذربيجان

مرصد مينا – تركيا

قالت وكالة أنباء عالمية، أن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، دخل مرحلة المغامرة في علاقته مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مشددة إلى أنها قابلة للدمار بأيّة لحظة بسبب استمرار دعمه القوي لأذربيجان في مواجهتها مع أرمينيا، كما فسرها مستشار الكرملين من أنه يختبر صبر بوتين.

وكالة «بلومبيرغ» للأنباء، وفي تقرير لها اليوم الإثنين، تحدثت عن أهمية دول الاتحاد السوفييتي السابق لروسيا، قائلةً: «إذا ما أوضح فلاديمير بوتين أمرا على مر السنين، فهو أنه ليس مسموحا لأيّة قوة، لا الولايات المتحدة ولا الاتحاد الأوروبي ولا حتى الصين، التدخل في الشؤون الأمنية لدولة سوفيتية سابقة».

وتوقعت الوكالة في تقريرها أن أردوغان لم يفهم الرسالة بعد، موضحة أنه «بتعزيز دعمه لأذربيجان في محاولتها استعادة أراضٍ خسرتها لمصلحة القوات الأرمينية عام 1994 فإنه يضع علاقته مع روسيا على المحك».

الوكالة رأت أن تمادي أنقرة المستمر، قد يتبعه رد من قوة عسكرية قادرة على ضرب المصالح التركية في العديد من المسارح. حسب تعبيرها.

من جانبه كشف مستشار الكرملين، ورئيس معهد الاقتصاد العالمي والعلاقات الدولية التابع لأكاديمية العلوم الروسية، ألكسندر دينكين، الانزعاج الروسي من تصرفات أردوغان: «أردوغان يختبر حقا صبر بوتين.. إنه يزعج بوتين أكثر وأكثر».

وأكد دينكين خلال تعليقه على تجاوزات أردوغان، أنه: «إذا ما تأكد وجود مشاركة مباشرة من الجيش التركي أو مسلحين من سورية، فإن هذا سيكون خطا أحمر.. وهذه ليست التعددية القطبية التي أرادها بوتين».

يأتي ذلك، في وقت تتهم فيه كلاً من روسيا وفرنسا، الجانب التركي بإرسال مسلحين للقتال نيابة عن أذربيجان، هذه الخطوة التي لاقت اعتراضاً من معظم الدول.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى