fbpx

مشروع مالي ضخم بين الأردن والاتحاد الأوروبي

وقع الجانب المالي للاتحاد الأوروبي “بنك الاستثمار الأوروبي”، وبنك “تنمية المدن والقرى” الأردني، الخميس، اتفاقية لتمويل مشاريع الطاقة المتجددة في القطاع البلدي في الأردن بقيمة 45 مليون يورو، دون أي كفالة من الحكومة الأردنية.

وذكرت وكالة الانباء الأردنية، أن مدير عام بنك تنمية المدن والقرى “أسامة العزام” وقع عن الجانب الأردني، في حين مثل بنك الاستثمار الأوروبي في منطقة الشرق الأوسط “فلافيا بلانزا”، وذلك بحضور سفير الاتحاد الأوروبي في الأردن “ماريا هادجيثيو دوسيوو”.

وقال العزام: “مشروع كفاءة استخدام الطاقة يهدف بشكل أساسي الى تخفيف الأعباء المالية على البلديات، من خلال تخفيض فاتورة الكهرباء، حيث ستوفر هذه الاتفاقية تمويل مشاريع الطاقة في البلديات بنسب فائدة مخفضة، الأمر الذي سيساهم في تحقيق وفرة في فاتورة الكهرباء، يمكن استغلاله في إقامة مشاريع تنموية تساهم في تحسين واقع المجتمعات المحلية”.

من جهتها، قالت “بالانزا”: “الاستثمار في عملية التحول إلى الطاقة المتجددة يعد أحد أولويات الحكومة الأردنية، ومن هنا تأتي أهمية الإتفاقية كونها تعود على الحياة اليومية للمواطنين”، مشددة على التزام الاتحاد الأوروبي بدعم عملية التنمية المستدامة، وتعزيز التكيف مع المتغيرات المناخية في المملكة.

سفيرة الاتحاد الأوروبي، بدورها، أكدت أن الاتحاد الأوروبي يولي أهمية كبيرة للطاقة الخضراء، ويعمل على مساعدة الحكومة الأردنية لتحقيق أهدافها بحلول العام 2020 في هذا المجال، من خلال توفير ما يزيد على 160 مليون يورو في اطار الدعم الثنائي والإقليمي.

ويتألف المشروع من ثلاثة مكونات رئيسية، تتمثل في استبدال وحدات إنارة الشوارع التقليدية في البلديات بوحدات إنارة موفرة للطاقة، وتركيب أنظمة الألواح الشمسية لتوليد الكهرباء، ورفع كفاءة المباني البلدية في استهلاك الكهرباء، فضلاً عن التخفيف من حدة الآثار البيئية، الناتجة عن استخدام مصادر الطاقة التقليدية في انتاج الكهرباء.

مرصد الشرق الأوسط وشمال إفريقيا الإعلامي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى